التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السلم و الأمن و الإصلاحات المؤسساتية في جدول أشغال القمة ال30 للاتحاد الإفريقي


اديس ابابا 27 يناير2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- تتناول الدورة العادية ال30 لندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي التي ستعقد يومي الأحد و الاثنين بأديس أبابا ( اثيوبيا) العديد من القضايا ذات الأهمية القصوى بالنسبة للقارة، لا سيما تلك المتعلقة بالسلم والأمن ومكافحة الإرهاب و كذا الإصلاحات المؤسساتية.
تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد: مسار مستدام لتحويل إفريقيا" تعقد الدورة ال30 العادية لندوة رؤساء دول و حكومات التي يشارك فيها رئيس الجمهورية الصحراوية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي.
يرافقه وفد هام يضم كلاً من السادة محمد سالم ولد السالك وزير الشؤون الخارجية، فاطمة المهدي الامينة العامة لاتحاد الوطني للنساء الصحراويات، ادة ابراهيم حميم وزير التنمية الاقتصادية، حمدي الخليل ميارة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية، عبداتي ابريكة المستشار لدى رئاسة الجمهورية، لمن اباعلي، السفير الصحراوي باثيوبيا و الاتحاد الإفريقي، الى جانب اعضاء البعثة الدبلوماسية الصحراوية لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي.
وتشكل قضايا السلم و الأمن موضوع جدول أشغال اجتماع القادة الأفارقة الذين سيتباحثون الوسائل الكفيلة بالتصدي على وجه الخصوص إلى الراديكالية و التطرف العنيف اللذين يعتبران العاملان الرئيسيان للتهديد الإرهابي.
فالعديد من المناطق في إفريقيا تواجه انعدام الأمن، لا سيما منطقة البحيرات العظمى و قرن إفريقيا و منطقة الساحل الصحراوي، حيث تشكل التيارات الإرهابية تهديدا حقيقيا بالرغم من الجهود التي تبذلها الدول.
و سيتم تناول الآليات الكفيلة بالوقاية من الإرهاب و التي تمت المبادرة بها بالتشاور بين الدول الإفريقية على رأسها الجزائر التي دعت مرارا إلى مكافحة هذه الآفة بتبني مقاربة شاملة تجمع بين التنمية الاقتصادية و مكافحة التطرف مع التأكيد مجددا على معارضتها لدفع الفديات للجماعات الإرهابية من أجل تجفيف مصادر تمويلها.
و بمناسبة هذه القمة، ستعرض الجزائر تقريرا حول الوقاية من الإرهاب و التطرف العنيف و محاربتهما في إفريقيا. وتعد هذه الوثيقة من أهم المواضيع المدرجة في الدورة العادية لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي و المرتقبة يومي الأحد و الاثنين.
و ستقدم الجزائر هذه التقرير في إطار المهمة الموكلة لرئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي عيّن سنة 2017 من قبل نظرائه منسقا للاتحاد الإفريقي في مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف في إفريقيا و الوقاية منهما.
وتم تعيين الرئيس الجزائري لهذه المهمة تقديرا وعرفانا له على التزامه الشخصي و المجدد في مجال مكافحة الإرهاب الدولي على غرار المساهمة "المعتبرة و المؤكدة " للجزائر في التعبئة الدولية حول مكافحة هذه الظاهرة.
و تحضيرا لقمة رؤساء الدول و الحكومات يعقد مجلس السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي دورته العادية التي سيترأسها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لفحص لاسيما الإستراتيجية الإفريقية لمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف.
و في نفس السياق، سيدرس رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي الأوضاع في ليبيا. ومن المقرر في هذا الشأن عقد قمة أخرى من المستوى الرفيع حول هذا البلد يرأسها رئيس الكونغو دوني ساسو نغيسو.
و من المقرر أيضا عقد اجتماع لجنة العشرة المعنية بإصلاح مجلس الأمن و كذا دراسة تقرير مجلس السلم و الأمن حول تسوية النزاعات في إفريقيا.
فضلا عن المسائل الأمنية، سيبحث القادة الأفارقة مسألة إصلاح المنظمة القارية بحيث سيتم انتخاب رئيس الدولة الأوغندي، بول كاغامي على رأس الاتحاد الإفريقي خلفا للرئيس الغيني، ألفا كوندي الذي توشك عهدته على الانتهاء.
و كان الرئيس ألفا كوندي الذي كلف بملف الإصلاحات المؤسساتية للاتحاد الإفريقي قد جمع فريقا من 9 شخصيات افريقية أعد معها برنامج عمله من أجل النجاح في هذه المهمة الحساسة
و من بين المسائل المدرجة في برنامج الإصلاحات الاستقلال المالي لمنظمة إفريقية يعتمد تمويلها بنسبة 80 بالمائة على الخارج و كذا ضريبة كابيروكا على الواردات (2ر0 بالمائة في السنة) و الأجوبة فيما يخص مسألة الهجرة سيما بعد فضيحة العبيد في ليبيا، إضافة إلى مسائل النزاعات السياسية و كذا تشبيب إطارات الاتحاد.
و في هذا الشأن، اعتبر نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، السيد توماس كويسي كوارتي أنه من الضروري التوفر على موارد إنسانية مؤهلة بإدراج الشباب الذي يعتبر -كما قال- مستقبل القارة.
وعلاوة على الإصلاحات، هناك مواضيع أخرى ستعكف عليها القمة ال30 التي ستتعرض بشكل مطول لردود الفعل المناسبة لحل معضلة الهجرة التي تفاقمت خلال السنوات الأخيرة و تسببت في وقوع كوارث إنسانية عرض البحر الأبيض المتوسط.
وينتظر أن يدرس القادة الأفارقة أيضا أسباب هذه المعضلة و التي تكتسي بالدرجة الأولى طابعا اقتصاديا، حسبما تمت الإشارة إليه في أديس أبابا، وهو ما يتطلب استجابات اقتصادية عن طريق تشجيع جهود التنمية عبر القارة و تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء.
ويرى الملاحظون أن هذا التعاون يجب أن يكون متعدد القطاعات ولا ينحصر فقط على الشق الأمني بحيث يجب أن يشمل خاصة الميدان الاقتصادي الذي هو في صميم عمل المنظمة الإفريقية وهذا في إطار أجندة 2063.
و من بين المجالات التي يعتزم الاتحاد الإفريقي التركيز عليها هناك مكافحة الفساد التي تم اعتمادها موضوعا رئيسيا للدورة العادية ال30 لندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي بالنظر إلى ثقلها على اقتصادات القارة الافريقية.
و حسب تقديرات الخبراء، فإن الفساد يكلف الدول الإفريقية 50 مليار دولار أمريكي في السنة بالرغم من تعدد الهيئات المستحدثة أو الاستراتيجيات و لاتفاقيات التي تم إطلاقها من طرف الدول أو الاتحاد الإفريقي.
هذا وانعقد الاجتماع التنفيذي قبل انعقاد الدورة العادية ال30 لندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي المزمع عقدها يومي الاحد و الاثنين .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

إيران، سوريا والصحراء الغربية : المغرب يخضع لإملاءات جون بولتون

تأثير المستشار الأمني الجديد لدونالد ترامب، سرعان ما تُرجِم إلى قرارات من البيت الأبيض سواء بضرب سوريا أو حاليا بالإنسحاب من الإتفاق النووي الإيراني. وبالنسبة للمغرب فإن تبني هذا الخط المتشدد مع الاحتلال المغربي أصبح أمرا واضحا رغم الإنكار المغربي، والسبب هو الحرص على دعم واشنطن في ملف الصحراء الغربية.
حال تعيين “الصقر” جون بولتون أواخر مارس كمستشار للأمن القومي بالبيت الأبيض، أدرك المغرب فورا أن إدارة ترامب ستكون متعنّتة مع حلفائها بخصوص سياستها الشرق-أوسطية. فبالنسبة للمملكة المغربية التي تتفاوض بصعوبة حول مواقفها بشأن تبني القرار رقم 2414 لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية بعد أشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو، فإن حلول السفير السابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بهذا المنصب الاستراتيجي خلق حالة من الحذر الشديد، كونه مهندس خطة بيكر الثانية قبل عشر سنوات حيث رفض خيار الإستفتاء. الولايات المتحدة بصفتها عضوا دائما بررت تأييدها لهذا القرار عند اعتماده يوم 26 أبريل، بضرورة إحياء مسلسل ظل متعثرا منذ سنوات. وقد مدد مجلس الأمن في هذا السياق مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر عوضا عن مدة 12…

تفاريتي المحررة تحتضن استعراضات عسكرية للجيش الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ضد الاستعمار

عشية الذكرى ال45 لاندلاع الكفاح المسلح بالصحراء الغربية ضد الاستعمار الاسباني والذي استمر ضد الاجتاح المغربي الموريتاني، تستعد جبهة البوليساريو لاحياء الحدث ببلدة تيفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة و هو إحياء يأتي في ظرف خاص متميز بالعديد من الانتصارات الديبلوماسية و القانونية التي حققها الشعب الصحراوي في نضاله من أجل حقه في تقرير المصير. وتنظم احتفالات هذه الذكرى التاريخية تحت اشراف القائد الاعلى للقوات المسلحة و الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي بحضور شخصيات صحراوية الى جانب وفود تمثل عدة بلدان و منظمات و جمعيات المجتمع المدني. ومن المقرر حسب المنظمين تنظيم سلسلة من التظاهرات و النشاطات المخلدة بالأراضي المحررة منها استعراضات عسكرية و مدنية ومعارض حول مسيرة الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال المغربية. ويبقى تاريخ 20 مايو 1973 بالنسبة للشعب الصحراوي يحمل دلالة عظمى حيث أنه قرر في مثل هذا اليوم حمل السلاح من أجل أخذ استقلاله أمام محتل اسباني في بداية الأمر ثم ضد المغرب الذي اجتاح الأراضي الصحراوية في 1975. في هذا الصدد، كتب الفقيد الوالي مصطفى سيد، الأمين العام الاول لجبهة الب…