-->

ماذا قالت اول بعثة اممية تزور الصحراء الغربية سنة 1975...؟


خلصت لجنة تقصي الحقائق الاممية في تقريرها المنشور 15 اكتوبر 1975 الى خلاصة واضحة ضمن راي مبني على حقائق هي "رغبة الشعب الصحراوي في الاستقلال التام ورفض الانضمام لاي من الدول المجاورة،مبرزة ان جبهة البوليساريو كانت القوة "المسيطرة" في المنطقة والتي ظهرت في الشعارات والاعلام التي رفعها المواطنون في كل مكان، موضحة رفض الصحراويين البات الانضمام لاي من المغرب او موريتانيا او الجزائر.
وكانت البعثة قد وصلت يوم 12 ماي 1975 الى مدينة العيون وزارت عددا من المدن الصحراوية قبل ان تنتقل للدول المجاورة المغرب،موريتانيا ، الجزائر حيث التقت بقيادة جبهة البوليساريو،قرب تندوف.
واختتمت جولتها يوم 8 يونيو بموريتانيا .
نص تقرير لجنة تقصي الحقائق
قبل ايام قليلة من صدور القرار رقم 3292 قال ممثل اسبانيا في الامم المتحدة يوم : 4 ديسمبر1974 للجنة الرابعة ان بلاده على استعداد لاستقبال بعثة تقصي الحقائق الاممية.
1- تشكيلة اللجنة :
تتشكل البعثة الاممية من الاعضاء التالية :
- السيد سمون أك الممثل الدائم لساح العاج في الامم المتحدة رئيسا.
- السيدة مارتا خمينيث مندوبة كوبا في الامم المتحدة.
- السيد منو شهر نائب مندوب ايران الدائم لدى الامم المتحددة.
2- أنشطة البعثة :
قبل مغادرتها نيورك عقدت البعثة جلسات عمل مع الممثلين الدائمين لاسبانيا والمغرب وموريتانيا والجزائر, وكانت المحادثات اساسا حول تنظيم زيارة لكل بلد.
وتضمن مشروع برنامج هذه الزيارات الى الاماكن التالية : العيون , السمارة , الداخلة , تشلة, لكويرة ووافقت الادارة على إضافة الى تلك القائمة المواقع التالية : بوكراع , الدورة , المحبس, التفاريتي , كلتة زمور , اوسرد, العركوب.
وخلال إجتماعات العمل التي عقدت في مقر الامم المتحدة في الفترة مابين 17 ابريل و 2 مايو1975 وضعت البعثة برنامج عمل يتضمن النقاط التالية :
- إجراء محادثات تمهيدية مع السلطات الاسبانية.
- إجراء مناقشات مع السلطات واعضاء من المؤسسات الاقليمية وقادة الاحزاب السياسية.
- الاتصال المباشر مع اكبر عدد من السكان الاصليين في مختلف المناطق.
- مناقشات مع ممثلي حكومات كل من : المغرب , الجزائر, موريتانيا.
- دراسة جميع جوانب الوضع في البلاد ( سياسية , إجتماعية , ثقافية ، إقتصادية , تعلمية , التنظيم العسكري).
3- الزيارات
ا- زيارة الى المناطق الصحراوية :
وصلت البعثة الاممية الى مدينة العيون يوم : 12 مايو 1975 على متن طائرة خاصة وفرتها الحكومة الاسبانية حيث استقبلها حشد كبير من الجماهير الشعبية بمختلف اطيافها.
وبعد الظهر التقت اللجنة في قصر الجمعية مع خطري سعيد الجماني رئيس الجمعية بحضور كافة أعضائها.
وفي اليوم الموالي أنتقلت البعثة الى بلدة الدورة والتقت مع زعماء واعيان القبائل الصحراوية وضباط إسبان.
وفي يوم 14 مايو إنتقلت البعثة الى شركة التنقيب عن المناجم والفوسفات في بكراع والتقت مع وفد يمثل العمال الصحراويين العاملين في المناجم ,وبتاريخ 15 مايو زارت البعثة بلدتي التفاريتي وكلتة زمور.
وبتاريخ 16 مايو زارت البعثة بلدة المحبس وهي البلدة التي تقع على الطرف الشرقي من الاقليم على بعد 35 كلم من الحدود المغربية حيث التقت هذه الاخيرة مع شيوخ القبائل البارزين و اعضاء من جبهة البوليساريو.
وبتاريخ 17 مايوعقدت البعثة جلستي عمل منفصلة مع كل من الجنرال فيديريكو غوميث سالازار الحاكم العام و لويس رود ريغيث الامين العام للصحراء الاسبانية.
وفي يوم 18 مايو تم تقسيم البعثة الى مجموعتيين , واحدة ذهبت الى اوسرد وتشلة والثانية توجهت الى العركوب وقبل ذلك الداخلة.
وبتاريخ 19 مايو وصلت البعثة الى لكويرة حيث التقت البعثة مع جبهة البوليساريو , وفي ليلة 19-20 مايو من نفس السنة إنتقلت البعثة الى لاس بالمس في جزر الكناري.
وبتاريخ 21 مايو عقدت جلسة عمل مع الوفد الاسباني في مدريد برئاسة السيد روفيرا وكيل وزارة الخارجية والسيد كورتينا وزير الشؤون الخارجية والسيد رئيس الحكومة ارياس نافارو.
ب- زيارة البعثة الى المغرب:
في يوم 22 مايو غادرت البعثة من مدريد متجهة الى مدينة فاس وبعد وصولها الى المدينة المذكورة في فترة مابعد الظهر من نفس اليوم كان في إستقبالها الملك الحسن الثاني وعدد من كبار المسؤولين, وفي اليوم الموالي سافرت البعثة الى اكادير والتقت مع السيد خليهنا الرشيد وفي يوم 24 مايو غادرت هذه الاخيرة متجهة الى مدينة الطنطان وبعد ذلك الزاك , ولدى عودتها الى مدينة اكادير واصلت البعثة محادثاتها مع السيد رشيد ثم اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال برئاسة السيد محمد بوستة امينها العام. وفي يوم 26 مايو عادرت البعثة اكادير الى فاس وبعد وصولها الى مدينة فاس يوم 27 مايو وجهت الدعوة الى البعثة في القصر الملكي من طرف الملك الحسن الثاني.
ج- زيارة البعثة الى الجزائر :
وصلت البعثة الى الجزائر يوم 28 مايو على متن طائرة خاصة وفرتها الحكومة الجزائرية وبعد ساعات قليلة من وصولها إستقبلها السيد هواري بومدين وحضر المقابلة كل من السيد عبد المالك الامين العام لوزارة الشؤون الخارجية والسيد عبد اللطيف رحال الممثل الدائم للجزائر في الامم المتحدة وفي هذا اللقاء حدد هواري بومدين المبادئ الاساسية لسياسة الجزائر على إنهاء الاستعمار ومعلومات اساسية عن موقف حكومته بشأن مسألة الصحراء الغربية.
وفي يوم 29 توجهت البعثة الى مدينة تندوف وخلال إقامتها في المدينة رافق البعثة السيد عمر محمد علي عضو اللجنة التنفيدية لجبهة البوليساريو , وفي اليوم الموالي الموافق ل 30 مايو بدأت البعثة في زيارتها الى مخيمات الللاجئيين الصحراويين , وانتهت جلسة العمل الطويلة مع وفد جبهة البوليساريو بقيادة السيد الولي مصطفى السيد الامين العام للجبهة الشعبية وحضر اللقاء كل من عمر محمد علي ، المحفوظ اعلي بيبة والسيد موسى واحمد قائد ابراهيم وابراهيم غالي واعضاء من المكتب السياسي لجبهة البوليساريو.
وفي 31 مايو عادت البعثة الى الجزائر وفي اليوم الموالي استقبل الرئيس هواري بومدين للمرة الثانية للبعثة وقال لها من بين الامور الاخرى واستمرار لسياسة الجزائر إنهاء الاستعمار.
د- زيارة البعثة الى موريتانيا:
بدأت البعثة زيارتها الى نواقشوط بتاريخ 4 يونيو وعقدت جلست عمل مع وفد الحكومة برئاسة السيد حمدي ولد مكناس ووزير الخارجية والسيد عبد الله ولد الشيخ وزير التعاون والسيد بال محمد بشير والسيد مولاي الحسن الممثل الدائم لدى الامم المتحدة.
كما أستقبلت البعثة من طرف الرئيس مختار ولد دداه وذكر بطبيعة الروابط بين موريتانيا والصحراء وموقف حكومته بشأن هذه المسألة
وفي 5 يونيو زارت البعثة مدينة اطار و 6 يونيو إنتقلت الى بئر ام اغرين ثم عادت الى مدينة إزويرات والتقت مع امير المنطقة واجرت محادثات مع ممثلي السكان وجبهة ضميها و في 7 يونيو وصلت البعثة الى مدينة انواذيبو حيث شاركت هذه الاخيرة في إجتماع عام والتقت مع كبار الشخصيات وفي 8 يونيو عادت الى مدين انواقشوط وأنهت سلسلة المقابلات واكد لهم الرئيس مرة ثانية موقف بلاده بشأن مسألة الصحراء.
خلاصة عامة عن تقرير لجنة تقصي الحقائق
خرجت بتقريرمفصل وواضح مبني على راي واحد ومتكامل بين كل الدول التي شملتها الزيارة ، الا و هو "رغبة الشعب الصحراوي في الاستقلال التام"،مبرزة ان جبهة البوليساريو كانت القوة “المسيطرة” في المنطقة والتي ظهرت في الشعارات والاعلام التي رفعها المواطنون في كل مكان، مشيرة الى رفضهم الانضمام لاي من المغرب او موريتانيا او الجزائر .
بقلم: الكاتب والاعلامي السالك مفتاح ـ مدير الارشيف الاعلامي

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *