الأحد، 31 يوليو، 2011

الاثنين اول ايام رمضان بمعظم البلدان العربية


وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة- اعلنت معظم الدول العربية أن يوم غد الاثنين الموافق للأول من شهر أغسطس 2011 هو أول أيام شهر رمضان، نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر الصوم مساء السبت.

وقالت الهيئات الدينية المسؤولة عن تحري الهلال في كل من السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين واليمن والعراق ومصر والسودان والأردن والأراضي الفلسطينية وسوريا ولبنان وتونس وليبيا وموريتانيا أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن الاثنين هو غرة الشهر الفضيل.

وأفاد بيان للديوان الملكي السعودي أن "الأحد مكمل للثلاثين من شعبان نظرا لعدم ثبوت رؤية الهلال مساء السبت وثبت بشهادة عدد من الشهود العدول أن القمر غاب هذه الليلة قبل غروب الشمس". وأضاف "لذا، فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم الاثنين الموافق الأول من أغسطس عام 2011 هو غرة شهر رمضان".

وفي الدوحة، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الاثنين هو الأول من شهر رمضان. وفي أبوظبي، أعلنت اللجنة المكلفة تحري هلال رمضان أن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان، بحسب وكالة أنباء الإمارات. وفي الكويت أعلنت هيئة الرؤية أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والاثنين أول أيام شهر رمضان.

وأعلنت هيئة الرؤية في المنامة أن الأحد هو المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما وأن يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في البحرين . وفي صنعاء، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية اليمنية نقلا عن دار الإفتاء أن غدا الأحد هو المتمم لشعبان والاثنين أول أيام شهر رمضان.

وفي القدس أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

و أعلن الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء السبت، وبناء عليه سيكون الأحد هو المتمم لشهر شعبان، ويكون يوم الاثنين هو غرة شهر رمضان المعظم لعام 1432 هجرية.

وفي عمان أعلن قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل مساء اليوم أن الاثنين المقبل الأول من أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الأردن. كما أعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق عادل بندق أنه ثبت لدى المحكمة الشرعية بدمشق أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1432 هجرية هو يوم الاثنين في سوريا.

وفي الخرطوم أعلن مجمع الفقه الإسلامي السوداني أن الاثنين هو أول أيام شهر المعظم. وفي تونس أعلن مفتي الجمهورية عثمان بطيخ أنه تعذر مساء السبت رؤية هلال شهر رمضان وتبعا لذلك فإن يوم الأحد هو تمام شهر شعبان 1432 هجري ليكون يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المعظم لهذا العام.

و أعلنت اللجنة الشعبية العامة الليبيبة للعدل (وزارة العدل) أن "الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان الفضيل سيكون الاثنين".

وفي نواكشوط أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة الأهلة أن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في موريتانيا. وفي بغداد أعلن ديوان الوقف السني أن الهيئة العليا لديوان الوقف السني وعددا من الشيوخ ونخبة من ذوي الاختصاص في جامع أم القرى أكدوا أن الأحد هو مكمل لعدة شهر شعبان لعدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان، والاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وفي بيروت أعلنت دار الفتوى أن الأحد هو المكمل لشهر شعبان، وأن يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان.

أما في مسقط فأعلنت لجنة استطلاع هلال شهر رمضان أنها ستجتمع مساء الأحد لتلقي كافة البلاغات من مختلف ولايات السلطنة حول إمكانية رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

وكان مكتب المرجع الشيعي الراحل السيد محمد حسين فضل الله، الذي يقلده الكثير من الشيعة في لبنان وخارجه، أصدر قبل أيام بيانا أعلن فيه أن يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان بناء على الحسابات الفلكية

الشبيبة الاشتراكية العالمية تجدد دعمها لحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير و الاستقلال


سالسبورغ - وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ جددت الشبيبة الاشتراكية العالمية دعمها لحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير و الاستقلال، داعية الى وضع حد نهائي لانتهاكات حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

وجاء في توصية للمجلس المركزي للمنظمة المنعقد على هامش المهرجان العالمي للشبيبة الاشتراكية بضواحي مدينة سالسبورغ النمساوية ، "ان الصحراء الغربية لها تاريخ طويل في الكفاح من اجل الحرية والاستقلال، ومنظمة الشبيبة الاشتراكية العالمية دعمت باستمرار حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وقد حان الوقت لانهاء الاحتلال من الصحراء الغربية، في أخر مستعمرة في افريقيا".

ودعت المنظمة كذلك الى فرض "حظر" على المغرب نتيجة مواصلة رفضه لاستفتاء تقرير المصير، واستمراره في الانتهاك الجسيم لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

و لاقت التوصية الصادرة عن المجلس المركزي لمنظمة الشبيبة الاشتراكية العالمية تأيدا من كل الوفود المشاركة باستثناء الوفد المغربي ، الذي عارض لوحده هذه التوصية التي تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال كما تعلن عن مساندة المنظمة لكفاح الشعب الصحراوي العادل.

و يشارك وفد صحراوي يقوده كاتب الدولة للشباب والرياضة بالجمهورية الصحراوية في اشغال المهرجان العالمي للشبيبة الإشتراكية العالمية الذي انطلقت اشغاله يوم الثلاثاء بمدينة سالسبورغ غرب العاصمة النمساوية فيينا بمشاركة أكثر من 03 آلاف شاب وشابة من مختلف دول عن اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب.

وحضر المهرجان عدد من قيادات الحزب الاشتراكي النمساوي، و أعضاء من الحكومة، إلى جانب عدد من قيادات الأحزاب الاشتراكية في الدول الأوروبية.

و تتمتع الشبيبة الصحراوية و المعروفة ب "اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب" بالعضوية في منظمة الشبيبة الاشتنراكية العالمية

" مسيرة التحدي والصمود" بتازة للتنديد بفساد النظام



تازة-وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ شهدت امس السبت مدينة تازة المغربية مظاهرة شعبية حاشدة تحت شعار:" مسيرة التحدي والصمود "، وذلك بدعوة من حركة شباب 20 فبراير.

و انطلقت المسيرة من أمام المستشفى الإقليمي ابن باجة احتجاجا على الوضع الصحي الكارثي بإقليم تازة، في اتجاه الأحياء الشعبية مرورا بحي المسعودية والسعادة ساحة الطيران وريدة بيت غلام مرورا بالشارع الرئيسي بالمدينة عبر ساحة الزرقطوني وختاما بساحة الاستقلال على الساعة 22:00 ليلا.

وقد صدحت الحناجر رافعة شعارات مطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد، ومنددة بالقمع الشرس للسلطات المغربية لتظاهرات حركة 20 فبراير واستخدام الشماكرية في مواجهة الحركة ومطالبة بإطلاق المعتقلين وعلى رأسهم معتقلي حركة 20 فبراير، كما لم تخلوا التظاهرة من شعارات تعبر عن المطالب الاجتماعية ‎‎( الغلاء، السكن، الصحة، التعليم، الشغل، ...‎)،

كما تخللت المسيرة شعارات مدوية مصرة على إسقاط الاستبداد وعدم الجمع بين الثروة والسلطة، ومطالبة بدستور شعبي ديمقراطي، وبحل الحكومة والبرلمان، ومطالبة بقضاء مستقل، وفصل السلطات، ومحاربة الفساد الإداري والاقتصادي والاجتماعي.

الصحراء الغربية: تنديد بخطاب ملك المغرب في ذكرى عيد العرش


بئر لحلو ( الاراضي الصحراوية المحررة)-وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ نددت حكومة الصحراء الغربية بما وصفته "مغالطات و تعنت" حملها خطاب ملك المغرب في ذكرى 12 لعيد العرش.

و جاء في بيان نقلته و كالة الانباء الصحراوية امس السبت أن الحكومة الصحراوية "تعبر عن شديد الإدانة للتعنت الذي عكسه خطاب ملك المغرب، وتوجه نداء ملحاً إلى المجتمع الدولي لاستخلاص الدروس لممارسة كل الضغوط على الحكومة المغربية حتى تتوقف عن هذه الممارسات التي لا تسهم إلا في زرع أسباب الفتنة والشقاق واللااستقرار، وحتى تنصاع للشرعية الدولية وتتوقف عن عرقلة مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، الذي يمر حتماً عبر الحل الديمقراطي العادل المتمثل في استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي."

ولاحظ البيان بان خطاب محمد السادس في ذكرى اعتلائه عرش المملكة المغربية جاء "حافلاً بالتناقضات" وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بنزاع الصحراء الغربية حيث اظهر التناقض الصارخ بين ادعاء احترام القانون الدولي والتعاون مع جهود الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي، وبين إلاصرار على الخطاب "الشوفيني التوسعي" الذي ينتهك ميثاق وقرارات الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية.

وأشار البيان بان ادعاء المملكة المغربية احترام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان "حديث فاقد لكل مصداقية" فيما يتعلق بالصحراء الغربية، لأنه في وقت إلقاء الخطاب كانت مدينة بوجدور الصحراوية المحتلة لا تزال تضمد جراحها وتعاني من حصار عسكري خانق، بعد أن شهدت تدخلاً قمعياً وحشياً ضد المدنيين العزل.

وذكر البيان بتلك المشاهد الفظيعة التي صاحبت الهجوم العسكري المغربي على مخيم اقديم إيزيك ومدينة العيون في 8 نوفمبر 2010، كامتداد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية منذ اجتياحها العسكري للصحراء الغربية في 31 أكتوبر 1975.

وأكدت الحكومة الصحراوية بان الخطاب يظهر "تمادي" النظام في المغرب في النهج الذي يتبناه منذ البداية والقائم على تصدير الأزمة وإيجاد "شماعة" تعلق عليها المملكة مشاكلها الداخلية وخلق النزاعات خارج الحدود ضمن "تكتيك صرف الأنظار"، مبرزة في هذا الخصوص أن حديث الملك عن بناء مغرب عربي موحد لا يستقيم، بأي حال من الأحوال في ظل الاستمرار في رفض تطبيق المبادئ والأسس التي لا مناص منها لبناء أي تجمع إقليمي، وفي مقدمتها تصفية الاستعمار ومبدأ تقرير المصير واحترام الحدود الدولية وحسن الجوار

الخميس، 28 يوليو، 2011

بوجدور المحتلة تعيش على صفيح ساخن


بوجدور ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ افادت الانباء الواردة من بوجدور بالصحراء الغربية المحتلة ان شوارع و ازقة المدينة تشهد مواجهات عنيفة بين الشبان الصحراويين و اجهزة الامن المغربية.

و قد اندلعت شرارة تلك الصدامات مساء اليوم الخميس بعد تدخل الامن المغربي بعنف في حق مجموعة معطلين صحراويين دأبت على تنظيم مسيرات سلمية في إطار مسلسل الاحتجاجات المطالبة بحق الصحراويين في العيش الكريم .

و قد سمع دوي انفجارات يجهل مصدرها فيما تصاعدت سحب دخانية في ارجاء مختلفة من المدينة التي ترزح تحت حصار امني يفرضه الجيش المغربي

و بحسب مصادرنا فان الاوضاع مرجحة للتفاقم خاصة مع اتساع حدة المواجهات في ظل ورود انباء عن اعتقالات و اصابات في صفوف الشبان الصحراويين بينها حالات وصفت بالخطيرة .

تعيين قائد جديد لبعثة المينورسو بالصحراء الغربية


نيويورك ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  الأربعاء: 27 يوليوز 2011 الجنرال دو بريغاد عبد الحفيظ من دولة بنغلاديش على رأس بعثة "المينورسو" في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
وأعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتين نيزركي خلال لقاء صحفي بمقر المنتظم الأممي  أن بان كي مون "عين الجنرال دو بريغاد عبد الحفيظ (بنغلاديش) في منصب قائد بعثة المينورسو ".
ويخلف الجنرال عبد الحفيظ ، الذي شغل ما بين 2004 و2005 منصب القائد المساعد لعملية الأمم المتحدة في الكوت ديفوار، الجنرال دو بريغاد زهاو جنغ مين ( الصين) ، الذي انتهت مهامه يوم 10 أبريل الماضي.
وكان الجنرال دو بريغاد عبد الحفيظ يعمل في الجيش البنغالي برتبة جنرال دو ديفيزيون ، قبل أن تسند إليه هذه المهمة الجديدة .


كما تولى مهمة رئيس التنسيق لبعثة الأمم المتحدة في الكوت ديفوار ما بين 2003 و 2004. وشارك ما بين 1993 و1994 في عمليات انتشار القوات البنغالية في الصومال والموزمبيق ورواندا والبوسنة وهايتي.
كما كان الجنرال دو بريغاد عبد الحفيظ سنة 1991 ضمن بعثة المراقبة الأممية بالعراق والكويت قبل تعيينه رئيسا لمكتب التنسيق العسكري في زغرب في يناير 1992.
وقد بدأ الجنرال عبد الحفيظ مساره المهني سنة 1977 من خلال انخراطه كضابط في الجيش بعد تخرجه من الجامعة الوطنية لبنغلاديش.
وللتذكير فإن بعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية وصلت الى المنطقة بموجب قرار وقف اطلاق النار عقبته مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية هما الجبهة الشعبية للتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والمملكة المغربية التي احتلت الاقليم بعد خروج الاستعمار الاسباني .
وتتهم بعثة المينورسو بالتقاضي عن مراقبة حقوق الانسان والانتهاكات المغربية الجسيمة في حق الصحراويين العزل بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية .


اختتام الدورة التكوينية للاطر الطلابية بالصحراء الغربية

الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ اسدل الستار على اسبوع من الوعي السياسي والفكري بمخيمات اللاجئين الصحراويين باختتام الدورة التكوينية للاطر الطلابية التي اطرها مجموعة من القيادات السياسية في جمهورية الصحراء الغربية ، وتخللت الدورة التكوينية بالاضافة الى المحاضرات انشطة رياضية وعرض اشرطة عن واقع الانتفاضة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية
كما ميز الدورة ايضا الحضور القوي للشعراء الشباب الذين اضفوا على الدورة التكوينة طابع مميز من خلال مداخلاتهم الشعرية بعد كل محاضرة .
وفي حفل الاختتام الذي اشرف عليه الوزير الاول  الصحراوي عبد القادر الطالب عمر اشار الى مستوى النضج الذي وصل اليه الطالب الصحراوي مثمنا الدور الذي لعبه خلال برنامج الشباب والطلبة لهذه الصائفة .
موسى سلمى الامين العام لمنظمة الشبية الصحراوية عبر عن امتنانه للقيادة السياسية بالدولة الصحراوية على هذا الاهتمام بفئة الشباب والطلبة .

مدير المدرسة التكوينية سعيد الجماني بدوره اشاد بالانضباط الذي ميز الدورة وعبر باسم اطر منظمة الشبية الصحراوية عن شكره العميق للاسرة العاملة في المركز شبه الطبي على احتضان هذه الدورة والسهر على انجاحها .
الامين العام لاتحاد الطلبة احمد لحبيب بدوره ذكر الحضور بالدور الذي لعبه الطالب الصحراوي كسفير للقضية الصحراوية في الجماعات والمعاهد ، معرجا على الدور الذي يقوم به اتحاد الطلبة في تاطير طلبة الصحراء الغربية في اطار المبادئ الثورية لجبهة البوليساريو
واعتبر ان هذه الخطوة تدل على الارادة الصادقة في ايجاد سياسات ايجابية نحو الشباب بعد ذلك تم تكريم الاطر الطلابية والشعراء الشباب ومنتحت لهم شهادات تقديرية على المشاركة الفعالة في هذه المحطة المهمة في تكوين اطر المستقبل .

استمرار المساعي الدولية للتصدي لمشكل المجاعة في القرن الإفريقي

روما ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) التي تتخذ من روما مقرا لها في تقرير لها أول أمس الأحد من تدهور الظروف في الأشهر القادمة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مهمة حيث يحتاج حوالي 12 مليون شخص في القرن الإفريقي إلى مساعدات عاجلة

وحسب التقرير الاممي، فان عدد الصوماليين الذين يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية ازداد من 4,2 مليون إلى 7,3 مليون في الأشهر الستة الماضية مع استمرار الأزمات والنزاعات الجارية التي ضربت البلاد منذ عام .1991
ويشهد الصومال انفلاتا أمنيا منذ عام 1991 حيث تحاول حركة "الشباب المجاهدين المتمردة التي تسيطر على مناطق كبيرة من البلاد الإطاحة بالحكومة الصومالية الانتقالية المدعومة من المجتمع الدولي و ترفض السماح لمنظمات الإغاثة الإنسانية العمل في المناطق التي تسيطر عليها .
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد حذر من الآثار الكارثية للنزاعات في أرجاء القرن الأفريقي وبالخصوص في الصومال وانها ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الأغذية مما قد يزيد من حدة المجاعة التي تهدد أكثر من 12 مليون شخص.
وطالب المسئول الاممي بتوفير حوالي 1,6 مليار دولار من المعونات في هذا الشأن، مشيرا إلى أن الجهات المانحة الدولية تبرعت بنصف هذا المبلغ فقط
للإشارة خصص البنك العالمي 500 مليون دولار حيث كان أول المنظمات العالمية المبادرة .
و اعتبر في بيان له، ان هذا المبلغ يضاف إلى 12 مليون دولار وهو مبلغ "خصص للدعم المباشر لأول المتضررين من هذه الأزمة .
كما ناشد الاتحاد الإفريقي الدول الأعضاء والمجتمع الدولي ومختلف الجهات المانحة تحمل مسؤولياتهم تجاه شعب الصومال والإسهام في تخفيف محنته ومعاناته .
ومن جهتها دعت وزارة الخارجية الإثيوبية الى توفير مساعدات غذائية طارئة تقدر قيمتها بنحو 400 مليون دولار للمتأثرين بموجة الجفاف الحادة في جنوب وجنوب شرق إثيوبيا. واوضحت أن "هناك حوالي 5ر4 مليون شخص في إثيوبيا يحتاجون إلى مساعدات إنسانية طارئة .
لقد شهدت دول القرن الأفريقي جراء موجة من الجفاف الشديد أزمة إنسانية جديدة يعاني منها 12 مليون شخض .
يذكر أن القرن الأفريقي شهد اربع موجات جفاف بين عامي 2000 و2006 حيث توفي 10 ملايين شخص في إثيوبيا عام 2000, كما ضربت هذه الموجة كينيا والصومال وإريتريا وأوغندا وجيبوتي والسودان. وهددت موجة الجفاف عام 2006 شمال كينيا وجنوب إثيوبيا .

جمهورية جنوب السودان تصبح العضو 54 في الاتحاد الافريقي

اديس ابابا (رويترز) - أعلن الاتحاد الافريقي ضم جنوب السودان ليصبح العضو 54 في الاتحاد بعد ان أعلنت الدولة الافريقية الجديدة الاستقلال عن السودان في التاسع من يوليو تموز بعد عقود من الصراع.
وجنوب السودان من أفقر دول العالم وورث مجموعة من النزاعات مع جاره الشمالي بعد ان صوت الجنوبيون في استفتاء يناير كانون الثاني على الانفصال عن الشمال وهو قرار قبلته الخرطوم.
ومن المنتظر ان يستأنف ممثلو الدولتين محادثات بوساطة الاتحاد الافريقي الاسبوع القادم لحل قضايا هامة منها المواطنة واقتسام عائدات النفط.
وقال الاتحاد الافريقي ومقره أديس ابابا في ساعة متأخرة من ليل الاربعاء انه حصل على أكثر من الاغلبية المطلوبة لضم جنوب السودان الى عضويته.
وأجري استفتاء يناير بموجب اتفاق سلام أبرم عام 2005 وأنهى 20 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب والتي أودت بحياة أكثر من مليوني شخص.
وقال الاتحاد الافريقي انه سيجري احتفالا برفع علم جنوب السودان.
وكانت الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة قد ضمت جنوب السودان الى عضوية المنظمة الدولية في 14 يوليو تموز وأصبح العضو رقم 193

شباب الثورة السورية يدعوا الشعب السوري الى التوحد في مواجهة حزب البعث

 سوريا ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ مراسلة من سوريا ـ طالب المكتب الإعلامي لتنسيقيات شباب الثورة السورية الشعب السوري الى التوحد في مواجهة ما وصفته استعمار حزب البعث وذلك في بيان حصلت وكالة المغرب العربي للانباء على نسخة منه كما ناشد البيان الشعب السوري في أن ينصروا الحق على الباطل ، وذكر البيان الجيش السوري بدوره المفروض أن يلعبه في حماية الشعب و الدفاع عن الوطن و حقوقه المسلوبة
واليكم البيان كما وردنا من المصدر :

بسم الله الرحمن الرحيم

أبناء سورية الأحرار إن بلدكم بحاجة إلى جميع أبنائها الأبطال
إن سورية و منذ سبع و أربعون عاماً تعاني من استعمار البعث و عصابات الأسد الذين أذاقوا الشعب السوري جميع أنواع الذل و المهانة و قتل أبناء سورية و اعتقالهم بالسجون من غير وجه

 حق و قاموا بسلب حقوق السوريين و سلب و نهب و سرقة خيرات سورية و مصادرة حقوق المواطنين السوريين في الحرية و التعبير عن الرأي و استغلوا ضعاف النفوس و عديمي الأخلاق و المستفيدين من هذا النظام المجرم باستخدامهم مخبرين و جواسيس على أبناء سورية الأحرار فبات المواطن السوري لا يستطيع أن يتكلم كلمة حق أو مطالبةٍ بأي إصلاح في هذا البلد و أصبح السوريون في سجن كبير .

أيها السوريون الأحرار : إن بلدكم غنية بالموارد و الخيرات و لكن عصابات الأسد و مخلوف سرقوا و نهبوا خيرات بلادكم و بات حوالي نصف الشعب السوري تحت خط الفقر و بعد ثورة

تونس و مصر و ليبيا و اليمن هب شباب سوريا الأبطال يطالبون بحقهم بالعيش الكريم و الحرية التي تنعم بها كل شعوب الأرض و عندها قامت عصابات الإجرام أتباع النظام بقتل أبناء


 سورية من شباب و شيب و نساء و أطفال , و قاموا بترويع الأهالي و اعتقال الشباب و الأطفال و النساء و ما سلم أحد من شرهم و (( قد سأل أحد التجار المعروفين : لماذا لا يشارك


 أبناؤك بالتظاهر و لا يطالبون بحقهم كما الشعب السوري ؟ فأجاب ما نملك وقتاً لهذا الكلام و إن جموع المتظاهرين شباب عاطل عن العمل و أغلبهم من الفقراء )) .




نقول لأصحاب الأموال و التجار بلدكم تناديكم و تسألكم بالله أن تنصروا أهلكم و إخوانكم و أبناء بلدكم بالرجال و المال و هذه فرصتكم لتكونوا رجالاً و هذه بلدكم تنادي فيكم النخوة و الرجولة


 فلا تخذلوا أنفسكم و أهاليكم و كونوا مع هذا الشعب الحر البطل و لا تكونوا مع المتآمرين و المجرمين من عصابات النظام الأمني الأسدي و أعوانه و إلا سيكون مصيركم إلى مزابل التاريخ .

حماة الديار عليكم سلام أبت أن تذل النفوس الكرام
نداء إلى الأخوة السوريين من أجل الجيش و الخدمة الإلزامية :

نناشد أهلنا في سورية الحبيبة أن ينصروا الحق على الباطل فمن المفروض أن يكون دور الجيش حماية الشعب و الدفاع عن الوطن و حقوقه المسلوبة و أما في الواقع فإن الجيش يقوم اليوم بحماية عصابات القتل و الإجرام و سرقة البلاد من آل الأسد و آل مخلوف فندعو أبناء هذا الوطن إلى عدم إرسال فلذات أكبادهم و رجال المستقبل إلى الخدمة الإلزامية في الجيش و سحبهم من الجيش ضباط و صف ضباط و أفراد عندها تكونون أحراراً أوفياء لهذا الوطن , حيث أن ابناءنا في الجيش يُُسخرون لقتل هؤلاء الأبطال الذين يخرجون بصدور عارية من اجل مستقبل
 أفضل و حرية و كرامة لكافة أبناء هذا الوطن فكونوا من أنصار هذا الوطن و لا تكونوا من أنصار عصابات الإجرام و القتل من العصابة الأسدية و أتباعها .


عشتم و عاشت سورية حرة أبية مستقلة .

المكتب الإعلامي لتنسيقيات شباب الثورة السورية


بسم الله الرحمن الرحيم

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )) (الأنفال:27)

(( لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) 0 (المجادلة 22 )

و بعد فيا أيها الخطباء الأفاضل إن الأمة تمر بأزمة عصيبة لا بد فيها من توحيد الكلمة و رص الصفوف حتى يكشف الله هذه الغمة فالعلماء منذ فجر الإسلام كانوا و ما يزالون ملجأ الأمة و ملاذها و لتحذوا حذو علمائنا الربانيين من أمثال شيخ قراء الديار الشامية الشيخ كريم راجحي و المربي الفاضل الشيخ أسامة الرفاعي و غيرهم الكثيرين ممن وقف على منبر رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يخافون في الله لومةَ لائمٍ و لتكن المواضيع التي يتطرقون غليها من صلب هذه الأزمة و لا تكن بعيدة عن الواقع الذي نعيشه في هذه الأيام كي لا تسقط هيبتكم من عيون الناس الذين يعون قضيتهم و يريدون منكم شفاءً لما يجيش في صدورهم و إلا سيكون مصيركم إلى الهاوية و إلى مزابل التاريخ و رحم الله القائل (( السقوط من أعالي الجبال أهون من السقوط من عيون الرجال )) .
وفقنا الله و إياكم لطاعته و العمل بكتابه و هدى نبيه محمد صلى الله عليه و آله و سلم و الحمد لله رب العالمين .

المكتب الإعلامي لتنسيقيات شباب الثورة السورية

اجهزة الاحتلال المغربية تحاصر المتظاهرين الصحراويين بمدينة بوجدور

بوجدور ـ الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ في اطار معاركهم النضالية المتواصلة,أقدم المعطلون الصحراويون ببوجدور المحتلة على قطع الطريق ومنع السير بالشارع الرئيسي للمدينة كخطوة تصعيدية تأتي  ضمن سلسلة من الخطوات التصعيدية,استمرت لمدة ساعتين حسب المدة التي حددتها تنسيقية المجموعات,ويبقى ما يميز الحدث هو الحضور الكثيف للجماهير الصحراوية بالمكان حيث عرفت ليلة البارحة حضورا كبيرا لعائلات المعطلين الصحراويين وذلك في اشارة من الجماهير الصحراوية على مساندتها ودعمها لابنائها المعطلين والمهمشين والمحرومين من ابسط حقوقهم وحرياتهم.
من جهتها قامت أجهزة الامن المغربية بمحاصرة المتظاهرين وتهديدهم بالتدخل في حقهم,وتعرض بعض المواطنين  الصحراويين للضرب والنعت بالالفاظ  الحاطة من الكرامة,كما هو الشان للمواطنة الصحراوية لمينة ببيت.
وعلى مستوى هذا الصباح نظمت كذلك مسيرة سلمية في اتجاه مقر عمالة الاحتلال,ومنع السير في الشارع المار من جانب المكان المذكور,لتتدخل خلالها قوات القمع بالقوة تعرضت خلاله المواطنة الصحراوية محجوبة الفاطر للاغماء,اضافة الى الاعتداء الذي تعرض له الناشط الحقوقي الصحراوي سيدي هيبة احبيبي من طرف كل من الجلاد مفوض الشرطة الحسين الهنشير وقائد القوات المساعدة وذلك اثناء تواجده لمعاينة وكذا تغطية ما يتعرض له الصحراويين من بطش وتنكيل تلك اللحظات.
من جهة اخرى عرف ميناء المدينة تنظيم وقفة احتجاجية للعديد من الشباب الصحراوي أمام سوق بيع السمك ومنع الشاحنات المحملة من المرور,وذلك رفضا للمنع الذي يطالهم من الاستفادة من خيراتهم في ظل الاستنزاف المتواصل لها وبشكل مفرط,خصوصا وان اليوم هو بداية الفترة المسموح بها لصيد الرخويات,ومن المحتمل ان ترتكب سلطات الاحتلال بارتكاب مجزرة دموية في حق هؤلاء الشباب الصحراويين خصوصا وأنهم عزموا على مواصلة معركتهم حتى يتم السماح لهم بالدخول بكامل حرية ودون مضايقة من طرف الدولة المغربية.

المهرجان العالمي للشبيبة الاشتراكية ينظم ندوة دولية حول الصحراء الغربية كأخر مستعمرة في افريقيا


سالسبورغ / النمساوية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ انطلقت بضواحي مدينة سالسبورغ  النمساوية  فعاليات  المهرجان العالمي للشبيبة الإشتراكية ، وذلك بمشاركة 3 آلاف شاب وشابة من مختلف دول العالم، وبحضور عدد من قيادات الحزب الإشتراكي النمساوي، و أعضاء من الحكومة، الى جانب عدد من قيادات الأحزاب الإشتراكية في الدول الأوروبية.
وفي جدول اعمال المهرجان سيتم تنظيم ندوة دولية حول الصحراء الغربية كأخر مستعمرة في القارة الافريقية وذلك يوم 29 يوليو الجاري.
ويحضر المهرجان وفد من جمهورية الصحراء الغربية يرأسه كاتب الدولة للشبيبة والرياضة السيد محمد مولود محمد فاظل ويضم مختلف مواقع تواجد الشباب الصحراوي، من المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين والمهجر.
وفي إطار فعاليات المهرجان الدولي  للشبيبة الإشتراكية العالمية، أشرف قادة الأحزاب الإشتراكية في كل من النمسا، السويد والمانيا على تنظيم  امسية تذكارية لضحايا الإعتداء الذي راح ضحيته 93 شابا وشابة من النرويج، عندما كانوا يشاركون في مخيم تكويني بإحدى الجزر النرويجية القريبة من العاصمة اوسلو.
وقد التقى الوفد الصحراوي بقادة الأحزاب الإشتراكية الاوروبية وعبر عن إمتنان الشعب الصحراوي للتضامن والمساندة لكفاحه العادل والمعبر عنها في مواقف الاحزاب الاشتراكية كما أبلغهم المطالب الشرعية للشعب الصحراوي والمتمثلة في تقرير المصير والحرية والإستقلال، كما عبر عن رفضه لإتفاقية الصيد البحري الأوروبية مع المغرب و كل الممارسات التي تقوم بها الشركات الاوروبية لإستنزاف الثروات المعدنية التي هي ملك للشعب الصحراوي.
ويعتبر المهرجان فرصة للتعريف اكثر بالقضية الوطنية الصحراوية لدى  العديد من الوفود الشبانية خاصة من الدول الاوروبية.

الثلاثاء، 26 يوليو، 2011

تحطم طائرة عسكرية تابعة للقوات الملكية المغربية يخلف 68 قتيل

كليميم ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ خلف تحطم طائرة عسكرية تابعة للقوات الملكية المغربية بنواحي كليميم اكثر من 68 قتبلا وذلك فجر اليوم الثلاثاء 26 يوليوز 2011 نتج عن تحطم الطائرة عسكرية من نوع C 130 والتي كانت في رحلة  بين مدينة الداخلة المحتلة جنوب الصحراء الغربية و مدينة أكادير .
الطائرة العسكرية المغربية التي كانت تقل : 76 راكبا لم ينج منها احد عدا ثمانية افراد .
يذكر أن هذا النوع من الطائرات الكبيرة الحجم عادة ما تكون مخصصة لنقل الجنود وللشحن وتجدر الاشارة الى ان القوات الملكية المغربية قامت في الفترة الاخيرة بتعزيزات امنية في مدينة الداخلة تحسبا لانتفاضة شعبية على غرار ما حدث بالعيون المحلتة في اكتوبر من العام الماضي .

تواصل اشغال الدورة التكوينية للاطر الطلابية بالصحراء الغربية

الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ تتواصل اشغال الدورة التكوينية الاولى للاطر الطلابية بمخيمات اللاجئين الصحراويين وسط حضور مكثق لطلبة الصحراء الغربية من الجنسين، وذلك رغبا في الاستفادة من تجربة القيادات السياسية التي تنشط المحاضرات وتميزت هذه المحطة بنوعية المحاضرات المقدمة والنقاشات التي تعقب كل محاضرة بالاضافة الى نوعية المحاضرين والمتلقين من اطر الفروع الطلابية .
وخلال اليوم الرابع من الدورة التكوينية نشط مدير التلفزيون محاضرة حول الاعلام كما شهدت الفترة المسائية محاضرة قدمها وزير العدل والشؤون الدينية تناول هيكلة الدولة الصحراوية في ظل دستور المؤتمر الثاني عشر للجبهة .
وفي اليوم الخامس قدم وزير الدفاع محاضرة حول تجربة جيش التحرير الصحراوي خلال سنوات الحرب مع الاحتلال المغربي ،  ـ مدير الشؤون الدينية تحت عنوان الاسلام وبناء الانسان كما شهدت الدورة عدت محاضرات اخرى تناولت قضايا سياسية وثقافية .
ومن المنتظر ان يشرف الرئيس الصحراوي غدا الاربعاء على اختتام هذه الدورة في حفل تكريم الاطر الطلابية .

الصحراء الغربية اعتصامات واحتجاجات مستمرة لانهاء الاحتلال


الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ نظم متقاعدي شركة فوس بوكراع و نقابة الصيد الساحلي و عائلات معتقلي أكديم إزيك وكذا عائلات المفقودين والمختطفين و المطرودين من الإنعاش تعسفا و أشبال السياحة و أشبال المحروقات و مجموعة أكديم إزيك و الأرامل والمطلقات و مجموعة مخيم كنيدلف و أبناء عمال شركة الماء الصالح لشرب , وقفة سلمية أمام مندوبية الطاقة و المعادن تطالب من خلالها بحقوقهم المشروعة و المسلوبة منهم من طرف الدولة المغربية و إطلاق سراح جميع المعتقين السياسيين الصحراويين و على رأسهم معتقلي مخيم أكديم إزيك,
كما شهدت الوقفة إنزال أمني مشدد من كرف كل رجال الأمن المغربي بجميع تلاوينها كما شهدت الوقفة مداخلات ندد من خلالها المتدخلين بالسياسية الممنهجة ضد الصحراويين وخيراتهم المسلوبة منهم
 حسبما افاد الجناح الإعلامي لتنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية مخيم أكديم إزيك
 A.F.P.P.S

وزير الدفاع الصحراوي : الحل العسكري لايزال كخيار قائم لانهاء الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية

الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ صرح وزير الدفاع بجمهورية الصحراء الغربية على ان الحل العسكري لايزال قائما لانهاء الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية ، ولكن الجبهة تمنح المجتمع الدولي الفرصة لايجاد حل سلمي عادل دائم ونزيه ينهي النزاع الذي عمر اكثر من ثلاثة عقود ، كما اشار الوزير على ان الجيش الصحراوي اصبح على جاهزية لاي طارئ وذلك خلال كلمة امام المشاركين في الدورة التكوينية للاطر الطلابية بالصحراء الغربية وتحدث محمد لمين البهالي عن جاهزية الجيش الصحراوي و التطور من خلال تطبيق قرارات المؤتمر الثاني عشر لجبهة البوليساريو التي نصت على ضرورة تاهيل الجيش تقنيا وعسكريا  وزيادة ميزانيته .
وأكد الوزير على ان جبهة البوليساريو تتحكم في الأراضي المحررة وتتعاون مع بعثة المينورسو في تطبيق القرارات الاممية وتقدم لها التسهيلات اللازمة للقيام بمهامها لإيجاد حل سلمي.
وخلال سرده للمراحل الاولى للحرب بين جبهة البوليساريو والمغرب قال وزير الدفاع الصحراوي بان المغرب كان ينتهج مخطط للقضاء على المقاتلين  باعدام   اسرى الحرب الصحراويين الذين تجاوز عددهم 150 اسير ، مبرزا الخلاف في اخلاقيات التعامل مع الاسرى بين المغرب وجبهة البوليساريو التي كانت حريصة على سلامة الاسرى المغاربة وتعاملهم بالرفق واللين
وللتذكير فإن الدورة التكوينية للاطر الطلابية المقامة بمخيمات لاجئين الصحراء الغربية والتي يؤطرها قادة في جبهة البوليساريو شهدت  محاضرات سياسية وفكرية وتوعوية 

الاثنين، 25 يوليو، 2011

ألمانيا تقدم قرضا يبلغ 100 مليون يورو لفائدة المعارضة الليبية

برلين - وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة - أعلن وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي للصحفيين يوم أمس الأحد ان المانيا ستمنح الثوار الليبيين قرضا بمبلغ 100 مليون يورو.
وقال الوزير ان "هذه المساعدات العاجلة تقدم على شكل قرض وعلى حساب الاصول العائدة للزعيم الليبي معمر القذافي والمجمدة بقرار الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي"، مشيرا الى ان هناك عدة مليارات اليورو في حسابات القذافي.
جدير بالذكر ان ايطاليا سبق و ان قررت تقديم مساعدات مالية بقيمة 350 مليون يورو الى المجلس الوطني الانتقالي الليبي. فقد جاء الاعلان ذلك في اعقاب اللقاء الذي عقد في روما بين وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني وعلي العيساوي مسؤول الشؤون الخارجية في المجلس الانتقالي.

محكمة جنايات القاهرة تؤجل محاكمة حبيب العادلي في قضية قتل متظاهرين إلى 3 أغسطس

القاهرة - وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة - أصدرت محكمة جنايات القاهرة صباح يوم الاثنين 26 يوليو/تموز قرارا بتأجيل محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه والقيادات الأمنية السابقة، بتهم قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير، الى 3 أغسطس/آب القادم.
وكان من المقرر ان تبدأ محاكمة حبيب العادلي ومساعديه في الساعة التاسعة صباح الاثنين، وان يتم بث وقائع جلسة المحاكمة على الهواء مباشرة تطبيقا لقرار علانية المحاكمات. وتم تشديد الإجراءات الأمنية حول مجمع المحاكم بمدينة نصر وسط تواجد مكثف من وسائل الاعلام المحلية والاجنبية.
وقبيل الموعد المحدد لبدء المحاكمة، منع ممثلو التلفزيون المصري من الدخول الى قاعة المحكمة، فيما تم السماح لوسائل اعلام اخرى محلية واجنبية بالدخول لدى ابراز الهويات الشخصية.
كانت النيابة العامة قد اتهمت حبيب إبراهيم العادلي، وزير الداخلية الأسبق واللواء أحمد رمزي مدير قطاع الأمن المركزي السابق واللواء عدلي فايد مدير مصلحة الأمن العام سابقا وآخرين بتهمة قتل المتظاهرين بالرصاص الحي أثناء أحداث ثورة 25 يناير.

الأوروغواي تتوج بلقبها الخامس عشر في كوبا أمريكا بعد تغلبها على الباراغواي

الأرجنتين - وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة - انفرد منتخب الأوروغواي بالرقم القياسي لمرات الفوز ببطولة أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا) بعد أن تُوِّج بلقبه الخامس عشر، إثر فوزه على الباراغواي بثلاثة أهداف نظيفة في لقائهما مساء الأحد على ملعب إل مونومنتال الخاص بنادي ريفر بلايت في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، في نهائي بطولة كوبا أميركا الثالثة والأربعين.
أحرز الأهداف ثنائي الهجوم لويس سواريز في الدقيقة 12 ودييغو فورلان في الدقيقتين 41 و90.
وكان المنتخب الأوروغواياني يتقاسم الرقم القياسي لألقاب كوبا أميركا مع نظيره الأرجنتيني بأربعة عشر لقباً لكل منهما، ولكن الأول أثبت تفوقه بعد أن أطاح بمنتخب التانغو المضيف من هذه البطولة قبل أن يفوز بلقبها عن جدارة.
توجت الأوروغواي باللقب القاري أعوام 1916 و1917 و1920 و1923 و1924 و1926 و1935 و1942 و1956 و1959 و1967 و1983 و1987 و1995 بالإضافة إلى هذه البطولة.
أما الباراغواي ففازت باللقب مرتين، الأولى عام 1953 في البيرو وتعادلت في تلك البطولة مع الأوروغواي (2-2)، والثانية في بطولة 1979 التي خاضتها الفرق بنظام الذهاب والعودة على أرضها، وفي تلك البطولة تعادلت الباراغواي ذهاباً على أرضها مع الأوروغواي بدون أهداف، ثم في العودة تعادلا أيضاً (2-2).

اليونان تواجه خطر إفلاس محدود

أثينا – وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة - أعلنت مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني أن اليونان تواجه إشهار إفلاس محدود وذلك بعد يوم واحد من موافقة قادة دول منطقة اليورو علي تقديم حزمة مساعدات مالية جديدة لليونان ‮. ‬وذكرت المؤسسة أن خطة الإنقاذ التي تصل قيمتها إلي‮ ‬229‮ ‬مليار دولار يمكن أن تؤدي في النهاية إلي خسارة حوالي‮ ‬20٪‮ ‬من قيمة ديون المؤسسات المالية الخاصة وغيرها من الجهات الدائنة لليونان‮. ‬

إسبانيا: الاف المتظاهرين يعودون إلى ميدان "بويرتو ديل سول" للإحتجاج على السياسات الاقتصادية

مدريد - وكالة المغرب العربي الأنباء المستقلة - عاد أمس الأحد الآلاف من المتظاهرين الساخطين علي السياسات الاقتصادية للحكومة الإسبانية إلي الاحتجاج مجددا في ميدان‮ "‬بويرتا ديل سول‮" ‬بوسط مدريد‮. ‬وقال المتظاهرون إن احتجاج أمس يهدف إلي إظهار سخط الشباب علي ارتفاع معدلات البطالة والقيادة السياسية التي يرونها‮ ‬غير مكترثة وفاسدة‮. ‬وكان المتظاهرون قد اعتصموا في الميدان لمدة ثلاثة أسابيع في مايو الماضي احتجاجا علي أسلوب تعامل البلاد مع الأزمة الاقتصادية‮.

ليبيا: أنباء عن مقتل عبد الفتاح يونس في معارك بالبريقة

ليبيا - وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة - أفادت مصادر إعلامية ليبية عن مقتل اللواء عبد الفتاح يونس، قائد أركان جيش المعارضة الموالي للمجلس الانتقالي ببنغازي،  في معارك بالبريقة في ظروف غامضة.
و نقل موقع ''صيدا'' اللبناني عن أسعد أمبية أبو قيلة، صحفي وكاتب ليبي، قوله: ''لقد تأكد خبر مقتل عبد الفتاح يونس في معارك بمنطقة البريقة منذ عشرة أيام في ظروف غامضة، وهذه الأخبار تناقلها الوسط الليبي ومصادر ليبية.
وكان يونس قد شغل منصب وزير الداخلية في ليبيا قبل أن ينشق عن العقيد القذافي ليلتحق بالمعارضة. وتشير نفس المصادر الإعلامية الليبية إلى أن علاقات يونس لم تكن محل ثقة مع عناصر المجلس الانتقالي، كونه تسبب في مقتل المئات من الليبيين في مظاهرة أمام قنصلية إيطاليا ببنغازي في .2006 وكان يقوم بالتنسيق العسكري بين فصائل المعارضة للتصدي لقوات القذافي قبل أن يقتل بطريقة مشبوهة.

الأحد، 24 يوليو، 2011

استمرار الاحتجاجات المطالبة برحيل الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية بمدينة بوجدور

بوجدور ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ توالت المسيرات والاحتجاجات ليلة البارحة لمجموعات المعطلين الصحراويين بمدينة بوجدور المحتلة للمطالبة برحيل الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية وتمكينهم من حقوقهم السياسية والاجتماعية ,وفي خطوة تنسيقية بين جميع المعطلين نظمت مسيرة عارمة على الساعة الثامنة مساء حضرتها اعداد كبيرة من المواطنين الصحراويين المتضامنين الى جانب المتظاهرين,تدفعهم ارادة قوية واحدة هي رفض كل ابناء الشعب الصحراوي للحيف والظلم الذي تمارسه دولة الاحتلال المغربية من اضطهاد وحصار يومي وكذا التجويع والتفقير والمصادرة للحقوق وتفويتها للمستوطنين والغرباء.

وفي هذا الاطار زينت المسيرة برفع العديد من اللافتات والالواح التي كتبت عليها مجموعة من الشعارات والعبارات, اضافة الى ما تردده الجماهير المتظاهرة مؤكدة من خلالها الاستمرار والتصعيد حتى تحقيق كل المطالب وانتزاع كل الحقوق المغتصبة.
هذا وخلال سير التظاهرة أقدم المتظاهرون على اغلاق احدى واجهات الشارع الرئيسي الذي تمر منه التظاهرة الشيء الذي لم تستطع معه اجهزة القمع الاحتلالية منعهم من تنفيذ خطوتهم التصعيدية لتكتفي بالانزال المكثف والحصار الشامل لكل منافذ مكان الحدث,والانتشار الواسع بكل جنبات المسيرة.
ومن المقرر أن تنظم مسيرة احتجاجية اخرى حسب ما اكدته تنسيقية المجموعات والدخول في خطوة تصعيدية جديدة,هذا ويشار الى ان المدينة تعرف تحركا غير مألوف لكافة اجهزة الامن وكبار المسؤولين بالمدينة تحسبا واستعدادا لما ستقدم عليه الجماهير الصحراوية هذه الليلة.

المغرب : اكثر من 40 مدينة تواصل التظاهر اليوم الأحد 24 يوليو للمطالبة بتغييرات حقيقية

المغرب ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ في الوقت الذي تصدر فيه الكثير من التقارير الصحافية التي تتحدث عن نهاية حركة 20 فبراير، تداعت أكثر من 40 تنسيقية تابعة للحركة الشبابية إلى التظاهر يوم الأحد 24 يوليو، من أجل المطالبة بإصلاحات ديمقراطية عميقة. وعكس ما ذهبت إليه بعض الصحف اكد نشطاء من حركة 20 فبراير أنهم سيتظاهرون أيضا يوم الأحد 31 يوليو المقبل، الذي يصادف يوم ثاني يوم بعد عيد العرش. وبالتالي فالتظاهر لن يتزامن مع عيد العرش الذي ينظم عادة يوم 30 يوليو من كل عام.
وهكذا فقد أعلنت حتى الآن اكثر من 40 مدينة تظاهرات اليوم الأحد 24 يوليو، من أجل إسقاط الاستبداد الراعي للفساد وتغيير نظام الحكم الملكي المستبد.

فرنسا تدعم جهود الامم المتحدة لحل نزاع الصحراء الغربية

باريس ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ أعلنت الحكومة الفرنسية السبت أن عرقلة محادثات التوصل لحل لقضية الصحراء الغربية "لا تفيد أحدا" مؤكدة مواصلة دعم المفاوضات للتوصل لحل نزاع  الصحراء الغربية، حسبما اوضحت وكالة الانباء الفرنسية.

وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان نشر عقب انتهاء الجولة الثامنة  من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب تحت اشراف الامم المتحدة  "اننا ندعم مواصلة المفاوضات ونشيد بتحرك مبعوث الأمم المتحدة الخاص كريستوفر روس لايجاد حل سياسي دائم يتسم بالواقعية تقبله كافة الأطراف بما يتفق مع قرار الأمم المتحدة 1979".

وأضاف البيان ان مواصلة عرقلة جهود التوصل لحل لهذه المشكلة "لا يصب في صالح أي من الأطراف."

ولفت  البيان  الى ان  الحوار وعملية المفاوضات المطولة ستستمر حيث أكد الطرفان (المغرب وجبهة بوليساريو) مشاركتهما في الاجتماع الذي تنظمه المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في سبتمبر المقبل لمناقشة قضية اللاجئين
. للاشارة  اختتمت  الخميس بمنهاست في الولايات المتحدة  الجولة  الثامنة من المفاوضات التميهديية  بين الطرفين  بالاتفاق  على مواصلة  المحادثات   عقب  انتهاء  الدورة ال 66 للجمعية العامة  للامم المتحدة   شهر  سبتمبر المقبل .

السبت، 23 يوليو، 2011

طلبة الصحراء الغربية وجها لوجه مع القيادة السياسية

الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ انطلقت بمخيمات لاجئين الصحراء الغربية دورة تكوينية للشباب والطلبة تشرف عليها قيادات في الدولة الصحراوية وكانت الدورة التكوينية الاولى للاطر الطلابية انطلقت يوم الخميس 21 يوليو 2011  تحت شعار الفروع الطلابية في خدمة التحرير والبناء، وشهد اليوم الاول حضور كبير للطلبة ووسائل الاعلام الوطنية الصحراوية وفي كلمة الافتتاح التي القاها الوزير الاول بالصحراء الغربية اكد على ضرورة استغلال الدورة التكوينية المذكورة التي تأتي ضمن برنامج صائفة 2011 للشباب والطلبة لترقية مستوى الأطر الطلابية وتأهيلها وتنمية قدراتها تنظيميا وفكريا من خلال 21 محاضرة في التاريخ والثقافة والسياسة ومختلف الجوانب الأخرى تلقيها نخبة من الأطر التنظيمية المثقفة في الجبهة والدولة. ، وفي نفس اليوم القى رئيس الهلال الاحمر الصحراوي محاضرة تناول من خلالها تاريخ هذه المؤسسة الانسانية مستعرضا التطور الذي شهدته خلال الحقبة الماضية حتى اصبحت منظمة معترف بها عالميا ولها شركاء ومتعاونون اجانب ، وفي الفترة المشائية نشط سفير جمهورية الصحراء الغربية بفيتنام سعيد الفلالي رفيق الشهيد الولي محاضرة بعنوان فكر الشهيد الولي ، ذكر بخصال الرجل ونضاله المستميت من اجل بناء الكيان الصحراوي وذكر المحاضر بفكر الشهيد الولي وفلسفته السياسية والاجتماعية ونظرته الى المشروع الوطني الصحراوي وقدرته على تحليل الوقائع واستشراف المستقبل .
وفي اليوم الثاني من الدورة التكوينية شهدت عدت محاضرات كانت اولها للدكتور بابا السيد بعنوان الثورات العربية وتاثيرها على القضية الصحراوية ركز المحاضر على التراكمات التاريخية للاحتقان الذي تشهده دول العالم العربي والتي تسببت في رياح التغيير التي تجتاح المنطقة .
بعد ذلك نشط رئيس المجلس الاعلى للقضاء محاضرة حول تاريخ المنظومة القضائية وفي القترة المسائية نشطت الاستاذة محفوظة رحال كاتبة الدولة للرعاية الاجتماعية وترقية المرأة محاضرة حول جغرافيا الصحراء الغربية والموارد الطبيعية وشكلت المحاضرات اهتما لدى الحضور الذي تفاعل بالاسئلة والنقاش في اثراء المحاضرات.
وستتواصل الدورة التكوينية الى غاية يوم 27 يوليو 2011 حيث من المنتظر ان يشرف رئيس جمهورية الصحراء الغربية على اختتام هذه الدورة

الرباط تصفي حساباتها مع صحافية اسبانية سبق أن طردت من مدينة العيون المحتلة

الرباط ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ احتجزت الشرطة المغربية بمطار الرباط سلا الصحافية الاسبانية انا روميرو، عندما حلت بالمطار رفقة وفد اسباني رسمي. وحسب مصادر صحافية اسبانية فقد وجدت الصحافية أنا روميور، عن جريدة "الموندو" شرطة المطار في انتظارها، وتم سحب جوازها وتركوها تنتظر لمدة ساعة كاملة. مما اضطر الوفد الرسمي وعلى رأسه سفير اسبانيا في الرباط البرتو نافارو، ورئيس شركة "إيبيريا" للطيران، إلى انتظار الصحافية حتى تم الإفراج عنها وسط ذهول الجميع. وبعد مرور ساعة من الانتظار أعادت الشرطة تسليم جواز السفر لصاحبته، وتم إخبارها بأن الأمر يتعلق فقط بـ"مراقبة روتينية".
وكانت الصحافية الإسبانية قد طردت يوم 30 نوفمبر الماضي من مدينة العيون، التي سافرت لها بناء على ترخيص من وزارة الاتصال المغربية، على إثر أحداث "اكديم إزيك" بالصحراء الغربية  التي شهدتها المنطقة في نفس الشهر. وعندما أرادت الصحافية الاسبانية تمديد إقامتها بالعيون المحتلة أكثر من 48 ساعة المرخص بها تم طردها من المدينة، وتمت مرافقتها حتى مغادرتها إلى بلدها عبر مطار الدار البيضاء.

ختان الذكور يحد من الإصابة بفيروس الإيدز

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ اثبتت دراسة اجراها برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز  أن ختان الذكور فعال في منع الإصابة بفيروس الإيدز بين الرجال.

  وأوضحت الدراسة التي أجريت في جنوب أفريقيا ان انخفاضا بنسبة 55 بالمئة في انتشار الفيروس وانخفاضا بنسبة 76 بالمئة في حدوث الإصابة بين الرجال الذين أجروا عملية الختان.

   وهذه أول مرة توضح فيها دراسة أن تطبيق ختان الذكور على مستوى المجتمعات يمكن أن يكون فعالا في منع الإصابة بالفيروس.

   ونقل مركز انباء الامم المتحدة اليوم عن المدير التنفيذي للبرنامج، ميشيل سيدي بيه، "نحن الآن بحاجة إلى إجراء عاجل لسد الفجوة بين العلم والتطبيق للوصول إلى ملايين الأشخاص الذين ينتظرون هذه الاكتشافات"، مشيرا إلى أن تعزيز خدمات ختان الذكور في المناطق التي تسود فيها معدلات عالية من الفيروس سيساعد في خفض الفيروس بنسبة 50 بالمئة.

  وخلال الدراسة تم توفير عملية الختان مجانا لكل الرجال فوق 15 عاما مما أسفر عن ختان 20 الف شخص خلال ثلاث سنوات.

   وأشار برنامج الأمم المتحدة إلى أن العديد من الدول الأفريقية تدعم بقوة لعملية ختان الذكور، وتصدرت كينيا تلك الدول حيث قامت بتوفير تلك الخدمة لأكثر من 290 الف رجل خلال السنوات الثلاث الماضية.

النرويج تؤكد ان منفذ الهجومين نرويجي الجنسية

النرويج ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ ارتفع عدد ضحايا الهجومان اللذان وقعا في العاصمة النرويجية أوسلو  إلى 91 شخصا ثمانون منهم على الأقل سقطوا في معسكر جزيرة أوتويا والباقي في تفجير المجمع الحكومي في قلب أوسلو.
 
يشار إلى أن مصادر الشرطة النرويجية ذكرت في وقت سابق اليوم السبت أن عدد القتلى وصل إلى 87 شخصا سبعة منهم في تفجير المجمع الحكومي في ظل غياب سجل دقيق لعدد المصابين سواء في المعسكر الصيفي أو في التفجير الذي وقع بالقرب من رئاسة الوزراء.
ومن جهة اخرى
رفض رئيس الوزراء النرويجي التكهن بدوافع الهجومين  رغم تأكيدات رسمية أن منفذ الهجومين نرويجي ينتمي إلى اليمين المتطرف وسط أنباء متضاربة بشأن العدد الفعلي للقتلى والمصابين.
 
ففي مؤتمر صحفي عقد في العاصمة النرويجية أوسلو اليوم السبت، نأى رئيس الوزراء النرويجي ينس شتولتنبرغ بنفسه عن الخوض بأسباب ودوافع الهجومين اللذين وقعا قرب مقر رئاسة الوزراء وفي جزيرة أوتويا.
 
ورغم وصفه ما جرى في جزيرة أوتويا بالمأساة الوطنية الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية، قال شتولتنبرغ أن النرويج -ومقارنة مع بلاد أخرى- ليست لديها مشكلات كبيرة مع من أسماهم بالمتطرفين اليمينيين، مشيرا إلى أن السلطات الأمنية المختصة على علم بوجود بعض هذه المجموعات وسبق أن لاحقت عددا منها.
 
واكتفى بالقول إنه لا يمكن التكهن بدوافع وأسباب الحادثين حتى تتكشف الأمور حسب مجريات التحقيق.

القذافي يتحدى الحلف الاطلسي والحلف يكثف ضرباته على الشعب الليبي

ليبيا ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ في وقت كثف حلف الاطلسي غاراته على مدن ومناطق عدة في ليبيا، تكررت تصريحات معمر القذافي التي تؤكد ان قوات الاحتلال الغربية ستتعرض للهزيمة على صخرة الصمود الليبية، كما هاجم المعارضة المسلحة. التي تخدم الاجندة الخارجية حسب تعبيره و اعلن القذافي في كلمة الى انصاره في مدينة سرت مسقط رأسه التي تبعد 450 كلم الى شرق طرابلس قال القذافي ان "المعركة اصلا هي محسومة. المعركة محسومة لصالح الجماهير. لصالح الشعب. يمكن أن يتمكنوا من هزيمتكم. هم سيهزمون ويولون الأدبار معركة ميؤوس منها".
واضاف "بالنسبة لهم يجب أن يقتنعوا أنهم كانوا يعتمدون على الخونة على التافهين على الذين ليس عندهم كرامة وليس عندهم دين وليس عندهم وطنية".وقال القذافي "نواجه العدوان الظالم بمسيرات مليونية لنبرهن لهم ان محاولاتهم مصيرها الفشل".
اضاف "لا تخيفنا طائراتهم. قصفوا في كل مكان واستخدموا كل أنواع السلاح الحديث. يعتقدون أننا سنرتهب ونرتعد ..نقول لهم عليكم أن تختشوا وتنكسفوا وتختشوا وتقتنعوا يا طغاة يا سذج.
هذه المسيرات المليونية. هذا الشعب الليبي كله خرج وها هي الملايين" مضيفا "قلت لكم تخرج معي الملايين ها هي الملايين خرجت للشوارع والميادين. من يستطيع أن يواجه هذه الملايين تعالوا بكل طائراتكم وبكل جيوشكم لا تستطيعون مواجهة جيش قوامه ملايين أول مرة في التاريخ يواجهكم شعب مسلح بالملايين".
وكثف الحلف الاطلسي الخميس ضرباته على مدينة زليتن التي تبعد 40 كلم الى غرب مدينة مصراته التي يسيطر عليها الثوار الليبيون. وسمعت عدة انفجارات في شرق المدينة بعد ظهر الخميس حيث شوهدت اعمدة الدخان.

وقال التلفزيون الليبي مساء الخميس ان غارات الحلف الاطلسي استهدفت مخازن للمواد الغذائية. وحسب النظام فان قصف الحلف الاطلسي اوقع عدة ضحايا في صفوف المدنيين.
وبالاضافة الى ذلك قصف الحلف الاطلسي ليل الخميس الجمعة اهدافا "عسكرية ومدنية" في الخمس التي تبعد 40 كلم الى غرب زليتن وكذلك في سرت حسب ما ذكر التلفزيون الليبي نقلا عن مصدر عسكري

مدينة بوجدور الصحراوية انتفاضة مستمرة رغم الحصار الخانق لقوات الاحتلال المغربية

بوجدور ـ الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ أصبحت مدينة بوجدور المحتلة وكما هو حال في كافة مدن الصحراء الغربية تعيش على تنامي وتزايد وقع الاحتجاجات للمواطنين الصحراويين الرافضين لسياسات دولة الاحتلال المغربية السالبة للحرية والحقوق,وايهام الرأي العام الدولي وتضليله بعكس ما يعرفه حال واقع الصحراويين الذين يعيشون تحت وطأة الاحتلال.

وفي هذا الاطار شهدت المدينة تنظيم مسيرة مطولة لمجموعة المعطلين الصحراويين ليلة البارحة,انطلقت من مكان الاعتصام في اتجاه مقر عمالة الاحتلال وبعدها نحو مقر البلدية,حيث انضم للمسيرة العديد من عائلات المعطلين والطلبة وغيرهم من المواطنين الصحراويين وذلك تضامنا مع المحتجين,هذا ورغم الانزال الامني المكثف والحصار المشدد في محاولة من رجال الامن المغربي منع مواصلة استكمال المسيرة ووضع سلسلات بشرية من رجال القوات المساعدة والشرطة لوقفها,فقد أصرت الجماهير الصحراوية على تحدي كل اشكال القمع وانجاح المسيرة التصعيدية.
من جهة أخرى لازال المجازون الصحراوين واصحاب الشواهد التقنية يواصلون وقفاتهم السلمية بشكل يومي في الشارع العام,هذا الى جانب المجموعة الثانية للمعطلين الصحراويين التي تواصل اعتصامها المفتوح أمام مقر البلدية,هذا في ظل عدم  أي تعاطي ايجابي من طرف سلطات الاحتلال مع ملفاتهم المطلبية,باستثناء الوعود الكاذبة التي كانت هذه الاخيرة تحاول من خلالها تنويم المعطلين الصحراويين لبعض الوقت والتي اتضحت حقيقة زيفها على حد تعبير المعتصمين من خلال بياناتهم التي يصدرونها.
ومن المقرر ان تدخل مجموعات المعطلين في خطوات تصعيدية أخرى للضغط على دولة الاحتلال من أجل تلبية مطالبهم العادلة والمشروعة,خصوصا وأنها لم تبدي أية جدية في معالجة ملفاتهم المطلبية.

المغرب يفشل في توريط الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية في نزاع الصحراء الغربية

طنجة ـ لاماب المستقلة ـ علمت وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة من مصادرها الخاصة في الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية ان المغرب حاول توريط الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية في قضية الصحراء الغربية وهو ما اضطر جمعية  "المبادرة و التجديد"بطنجة الى الغاء الدورة التكوينية التي كانت ستجرى بالتنسيق معهم وذلك بعد محاولة المغرب  الالتفاف على الشرعية الدولية والتحائل على المشاركين في الدورة التكوينية للاتحاد العربي للصحافة الالكترونية الذي اكد  أنه لا يتبنى أي وجهة نظر سياسية أو انتماء تجاه سياسة دولة بعينها، وأنه يستقل تماما عن أي نزاعات حدودية بين الدول العربية في اشارة الى استنكاره لما اقدم عليه المغرب من محاولة تشويش وجره الاتحاد الى تبني اطروحته غير المشروعة في الصحراء الغربية
وكان المغرب يهدف من خلال تنظيم هذه الدورة بالمملكة المغربية سعيا منه الى
توريط المشاركين في قضايا سياسية لاعلاقة لها بموضوع التكوين في مجال الاعلام الالكتروني وذلك بوضع خارطة مغلوطة للمغرب وذلك بضم الصحراء الغربية اليها وهو ما جعل المنظمون يشككون في غرض الدورة التكوينية المسيسة والتي كان مقرر ان تقام بالتنسيق مع الجمعية المذكورة يوم 23 يوليوز من السنة الجارية بقاعة التجارة و الصناعة و الخدمات تحت ومن جهة اخرى وبعد الفشل في تمرير الاطروحة المغربية عبر منابر لاعلاقة لها بالسياسة اجرى عبد لجليل ادريوش  المنسق العام للاتحاد بالمغرب  اتصالات لدى الجهات المعنية بجمهورية مصر العربية في محاولة لاقناعهم بتنظيم هذه الدورة التكوينية الملغاة من جديد بالمغرب
وتجدر الاشارة الى ان المغرب منذ احتلاله للصحراء الغربية وهو في سعي مستمر لتوريط كل الاطراف والجهات في قضية الصحراء الغربية لاقناع العالم بمشروعية احتلاله لهذا الاقليم المصنف لدى الامم المتحدة ضمن قضايا تصفية الاستعمار

الصحراء الغربية : مجموعات ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي تنظيم مسيرة سلمية بمدينة العيون المحتلة


العيون المحتلة ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ نظمت مجموعة من ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي بمدينة العيون المحتلة وقفة احتجاجية سلمية بمقر المجلس المغربي لحقوق الإنسان بمدينة العيون المحتلة دامت حوالي إحدى عشرة ساعة.
وتميزت هذه الوقفة بحضور مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية تحت إشراف باشا المدينة المذكورة ، الذي هدد عناصر من اللجنة المشرفة على الاعتصام السلمي في حالة استمرار المتظاهرين بالشارع العام.
وعلى الرغم من التواجد المكثف لعناصر الشرطة المغربية بزي
مدني ورسمي ، فإن المتظاهرين الصحراويين استمروا في ترديد الشعارات المطالبة بكافة حقوقهم العادلة والمتضامنة مع عائلات المعتقلين والمختطفين الصحراويين مجهولي المصير وقضية الشهيد سعيد دمبر الذي لازال جثمانه لم يوار الثراء.
وقد نددت الشعارات بنهب الدولة المغربية للثروات الطبيعية والمعدنية للصحراء الغربية وبالسياسة القمعية التي تستمر السلطات المغربية في ممارستها ضد المدنيين الصحراويين العزل ، كما شجب المعتصمون مواصلة الدولة المغربية عدم الاستجابة لمطالب مئات الضحايا الصحراويين ، المحددة في الإدماج الاجتماعي والتسوية المالية والإدارية والتغطية الصحية والسكن الاجتماعي وغيرها من المطالب.
وفي صباح الجمعة ، دخل المجازون الصحراويون بمدينة العيون المحتلة في خطوة تصعيدية أخرى من خلال اقتحام مقر البريد المغربي ، إلا أن قوات القمع المغربية أخرجتهم بالقوة ، أين تعرض بعضهم خلال هذا التدخل لإصابات كحالة الشاب الصحراوي محمدو الأحمدي.
وفي نفس السياق تستعد هذه المجموعات للدخول في خطوة مشتركة هذا المساء بالتحديد , خصوصا وأن المسؤولين بإدارة الاحتلال أكدوا صراحة للمتظاهرين أنه لا فائدة من الاحتجاج والتظاهر وأنه لا توجد حلول ولا تسويات لملفاتهم المطلبية.

المغرب يخشى من نتائج الاستفتاء التي ستكون حاسمة لصالح استقلال الصحراء الغربية

منهاست (نيويورك) (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة )- انتهت الجولة الثامنة من المفاوضات غير الرسمية بين طرفي النزاع حول الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمغرب دون إحراز تقدم كبير،  حسبما جاء في بيان للمبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية
و أكد أن "جبهة البوليساريو و المغرب قررا العمل مع الأمم المتحدة خلال الأشهر المقبلة بشان مسائل الموارد الطبيعية و إزالة الألغام لتعميق المحادثات في إطار المفاوضات".
و أضاف السيد روس أن الطرفين باشرا كذلك محادثات "ستعمق خلال الأشهر المقبلة حول مواضيع الحكم على غرار التعليم و البيئة و الصحة دون المساس بالوضع النهائي لاقليم" الصحراء الغربية.
و خلال هذا الاجتماع غير الرسمي الثامن اطلع الطرفان كذلك على "تقرير البعثة التقنية الأخيرة و باشرا محادثات تمهيدية حول موضوع الموارد الطبيعية في إطار تفكير مقترح من قبل الأمم المتحدة".
و بخصوص إجراءات بناء الثقة صرح السيد روس أن "الطرفين و البلدان المجاورة أكدت دعمها لتطبيق برنامج العمل لسنة 2004 و الزيارات العائلية برا".
و في هذا الشأن أوضح أن "الطرفين أكدا نيتهما في المشاركة في الملتقى الذي ستنظمه المفوضية السامية للاجئين بماديرا (البرتغال) في سبتمبر 2011 و في اللقاء التقييمي المقبل مع مكتب المفوضية السامية للاجئين بجنيف المقرر عقده في أكتوبر 2011.
و أعلن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس أن الاجتماع غير الرسمي المقبل بين جبهة البوليزاريو و المغرب سيعقد بعد الدورة الخريفية للجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في سبتمبر 2011.
ويذكر ان السبب في تعثر المفاوضات بين طرفي النزاع حول مستقبل الصحراء الغربية يرجع الى تحجر الموقف المغربي الرافض للتطبيق الشرعية الدولية والقرارات الاممية التي تقضي باستفتاء تقرير مصير اقليم الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ويخشى المغرب من نتائج الاستفتاء التي ستكون حاسمة لصالح الاستقلال .

الأربعاء، 20 يوليو، 2011

زعيم جبهة البوليساريو يؤكد ان موقف فرنسا من قضية الصحراء الغربية يكرس شعائر الذل و الاستعمار

بومرداس ـ الجزائر ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ أوضح رئيس جمهورية الصحراء الغربية الأمين العام لجبهة البوليساريوالسيد محمد عبد العزيز الثلاثاء ببومرداس الجزائرية "أن موقف فرنسا من قضية الصحراء الغربية " انتهاك لحقوق الإنسان"ويعد "سعيا مكشوفا لخلط الأوراق و تكريس شعائر الذل و الاستعمار"
وحذر الرئيس الصحراوي في كلمة ألقاها بمناسبة اختتام الجامعة الصيفية الثانية لإطارات جبهة البوليساريو و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أن "هذا الامر لن يؤدي إلا لمزيد من المعاناة و التوتر و اللاستقرار" في المنطقة.
وابرز الرئيس الصحراوي "ان الدفاع عن حقوق الإنسان واجب على الجميع كما هو حق للجميع، و لا يقبل أي استثناء أو انتقائية كالتي نشهدها اليوم في ممارسات بعض القوى العظمى التي تقيم الدنيا ولا تقعدها وترمي بكل ثقلها فتتدخل بشكل مباشر، سياسياً واقتصادياً، بل وحتى عسكرياً، في بقاع شتى من العالم، بينما تراها، في حالة الشعب الصحراوي المظلوم، تدوس عامدة متعمدة على كل تلك المبادئ والمثل التي تدعي الدفاع عنها.
وفيما يلي النص الكامل للكلمة كما اوردتها وكالة الانباء الصحراوية الرسمية
الإخوة والأخوات،
مع اختتام الطبعة الثانية من الجامعة الصيفية للإطارات الصحراوية، التي حملت هذه السنة اسم الشهيد سعيد دنبر، تحت شعار "المقاومة الشعبية مواجهة للاحتلال وطريق إلى الاستقلال"، في مدينة بومرداس الجزائرية المضيافة، لا مناص بداية من أن أتقدم، باسم حكومة وشعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وقيادة جبهة البوليساريو، بأسمى عبارات الشكر والتقدير والامتنان إلى كل الذين ساهموا، من قريب أو بعيد، في إنجاح هذا المنبر العلمي التثقيفي التكويني، والذين مثلتهم خير تمثيل اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، ومن خلالها إلى الجزائر العظيمة قاطبة، شعباً وحكومة، بقيادة فخامة الرئيس، أخينا المجاهد عبد العزيز بوتفليقة.

هذه الجزائر الشامخة التي طالما قدمت للبشرية دروساً سامية في الشهامة والكرامة والإباء وروح التضحية والوفاء للشهداء، استقطبت أنصار الحرية والمكافحين من أجل الانعتاق، وتشبثت بمواقفها المبدئية الراسخة، المنسجمة كامل الانسجام مع ميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

الإخوة والأخوات،
إننا نرى في العنوان الرئيسي الذي اختارته الجامعة الصيفية للإطارات الصحراوية هذه السنة، ألا وهو " المقاومة الشعبية مواجهة للاحتلال وطريق إلى الاستقلال" اختياراً موفقاً وحكيماً، يتماشى مع واقع المرحلة وضروراتها، في ظل ظروف جهوية ودولية تتسم بحراك كبير، له انعكاسات وتأثيرات في كامل المنطقة، في الوقت الذي يمكن أن يكون من شأنه الإسهام في التعجيل بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

إن المقاومة الشعبية هي الركيزة الأساسية التي قامت عليها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، انطلاقاً من إيمانها المطلق بأن حرب التحرير تضمنها الجماهير.

ومفجر الثورة الصحراوية، الشيهد الولي مصطفى السيد، كان يدرك جيداً أن الشعب المنظم والواعي والموحد هو القوة الوحيدة القادرة على كسر جبروت وعنجهية الاستعمار، ولذلك فإن الفعل الوطني التحرري الصحراوي، بقيادة جبهة البوليساريو، ظل منصباً على العنصر البشري، كأولوية ملحة ودائمة، في معركة شرسة وغير متكافئة، عدة وعتاداً.

ولا شك أن ملحمة الصمود البطولية التي خاضها ويخوضها الشعب الصحراوي اليوم إنما تمتح من معين الإرادة الشعبية الراسخة التي لا تستطيع أية قوة في العالم أن تثنيها، طالما أنه لا حدود لطموحها إلا بتحقيق أهدافها الواضحة والمحددة في الحرية والكرامة وتقرير المصير والسيادة والاستقلال الوطني.

والكفاح المسلح، وانطلاقاً من كونه حقاً كرسته قرارات الأمم المتحدة للشعب الصحراوي، كوسيلة للدفاع عن النفس وانتزاع الحقوق المغتصبة، يبقى خياراً مشروعا وقائماً، نأمل ألا يقود إليه تعنت وتصلب الموقف المغربي، وبالتالي فهو جزء أصيل من المقاومة الشعبية من أجل الاستقلال، كفعل وطني شامل لمختلف أوجه النضال والكفاح، دبلوماسياً وإعلامياً ونقابياً وحقوقياً وغيرها من الجبهات.

ولم يكن من الغريب أن ينخرط في غمار هذه المعركة، بكل تجلياتها، جميع أفراد وفئات المجتمع الصحراوي، بلا استثناء، في تناغم وانسجام واتحاد واندفاع وحماس شعبي وطني فياض كان، ولا يزال، هو الذي يصنع الفرق الحاسم لصالح استمرار وديمومة وانتشار وشمولية فعل المقاومة وبالتالي بلوغ تلك الأهداف الوطنية السامية.

الإخوة والأخوات،
وقد جسدت انتفاضة الزملة التاريخية ضد الوجود الاستعماري الإسباني، بقيادة الشهيد محمد سيد إبراهيم بصيري، في 17 يونيو 1970، محطة ناصعة في التأسيس للمقاومة الوطنية في بعدها الشعبي الشامل وفي أسلوبها السلمي الحضاري الراقي الذي سارت عليه انتفاضات صحراوية متتالية ضد الاحتلال المغربي، وصولاً إلى انتفاضة الاستقلال المباركة التي اندلعت في 21 ماي 2005، و لا تزال فصولها متواصلة إلى اليوم.

وشكلت تلك الانتفاضة تحولاً نوعياً في المقاومة الشعبية من أجل الاستقلال، على مدار أكثر من ست سنوات، بطابعها النضالي السلمي، بالمظاهرات والوقفات والاعتصامات والإضرابات التي تنظمها جماهير الأرض المحتلة وجنوب المغرب ومواقع تواجد الجسم الصحراوي داخل المغرب، في الجامعات والمعاهد وغيرها.

وكامتداد للكفاح الوطني المشروع، بقيادة جبهة البوليساريو، حددت الانتفاضة جملة من المطالب، في مقدمتها إنهاء وضعية الاحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية وتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي واحترام الحريات الأساسية ووقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية، والكف عن النهب الجشع للثروات الطبيعية الصحراوية وإزالة الجدار العسكري المغربي، الجريمة ضد الإنسانية، الفاصل بين العائلات الصحراوية.

وتلك المطالب بالتحديد هي التي أطرت ملحمة اقديم إيزيك التاريخية في 8 نوفمبر 2010، التي سجلت منعطفاً جديداً، ليس فقط في مسار كفاح الشعب الصحراوي، ولكن في تاريخ كفاح الشعوب عامة، والشعوب العربية خاصة، من أجل الانعتاق والحرية. وإنه لمبعث فخر واعتزاز أن يرى المراقبون والمفكرون والمحللون اليوم في ملحمة اقديم إيزيك شرارة جديدة ورمزاً للكفاح من أجل هذه القيم النبيلة، بما أبدعته من أساليب المقاومة الشعبية السلمية الراقية في مواجهة الاحتلال والعدوان والظلم والغطرسة.

لقد حققت تلك الملحمة نقلة نوعية جبارة تضاهي سنوات عديدة من مسيرة الكفاح الوطني الصحراوي، وأدت إلى رد فعل عدواني قمعي وحشي من طرف الحكومة المغربية، إلى درجة أن الخيمة الصحراوية، وإضافة إلى ما تمثله من هوية وطنية وثقافية واجتماعية أصيلة، أصبحت اليوم أيضاً رمزاً للمقاومة والثورة والتحرير، فتحولت إلى كابوس مرعب لدى سلطات الاحتلال المغربي، جعلها تسعى عبثاً إلى إزالتها من وجدان الصحراويين واجتثاثها من فضائها الطبيعي في الصحراء الغربية.

إننا لنقف اليوم وقفة إجلال وتقدير أمام بطلات وأبطال الانتفاضة البواسل، ونحيي الدور الريادي الشجاع الذي لعبه ويلعبه شباب ونساء الصحراء الغربية في صنع فصول تلك الملحمة، ونترحم على أرواح شهدائها البررة، من أمثال سعيد دنبر، الذي سميت عليه هذه الجامعة الصيفية، والذي لا يزال جثمانه لم يوارَ الثرى، نتيجة تعنت سلطات الاحتلال ورفضها كشف حقيقة عملية اغتياله الجبانة وتحمل مسؤوليتها الكاملة عنها.

كما نحيي تحية النضال والتضامن والمؤازرة أولئك المعتقلين السياسيين الصحراويين الأبطال، الذين أنهكتهم ممارسات التعذيب والترهيب وسلسلة الإضرابات عن الطعام التي خاضوها، رفضاً للمعاملة الحاطة من الكرامة البشرية التي يتعرضون لها يومياً، ولكنهم ظلوا متشبثين بمواقفهم الواضحة المعلنة، رغم ظلم الاعتقال التعسفي والتهم الملفقة والمحاكمات الصورية والأحكام الجائرة.

وهذه مناسبة نجدد فيها مطالبتنا للأمم المتحدة بضرورة تحمل كامل مسؤوليتها عن الإقليم التابع لها، في انتظار قيامها بمهمتها في تصفية الاستعمار منه، بالعمل العاجل، بكل الضغوط والعقوبات اللازمة، تجاه الحكومة المغربية، حتى يتم إطلاق سراح يحي محمد الحافظ إيعزة وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لدى الدولة المغربية.

الأخوة والأخوات،
إن الدفاع عن حقوق الإنسان واجب على الجميع كما هو حق للجميع، و لا يقبل أي استثناء أو انتقائية كالتي نشهدها اليوم في ممارسات بعض القوى العظمى التي تقيم الدنيا ولا تقعدها وترمي بكل ثقلها فتتدخل بشكل مباشر، سياسياً واقتصادياً، بل وحتى عسكرياً، في بقاع شتى من العالم، بينما تراها، في حالة الشعب الصحراوي المظلوم، تدوس عامدة متعمدة على كل تلك المبادئ والمثل التي تدعي الدفاع عنها.

يجب الحفاظ على الدفاع عن حقوق الإنسان ككل متكامل،  ولكننا نرى اليوم أطرافاً دولية تزعم أنها تدافع عن حقوق إنسانية هي، على أهميتها، منبثقة من حق أكبر منها و، في الوقت نفسه، تتجاهل وتنتهك، بشكل سافر ومفضوح، ذلك الحق الأكبر الأساسي الأول، ألا وهو الحق في تقرير المصير.

وفي الوقت الذي نحيي فيه المنتخبين الفرنسيين الذين حضروا وحاضروا في هذه الجامعة الصيفية، نقول لفرنسا بإن مثل ذلك السلوك هو بحد ذاته انتهاك لحقوق الإنسان وسعي مكشوف لخلط الأوراق والالتفاف على الحقيقة وتكريس واقع الظلم والاحتلال والاستعمار، وهو أمر لن يؤدي إلا إلى مزيد من المعاناة والتوتر واللا استقرار.

الإخوة والأخوات،
وفي هذا اليوم الذي تنطلق فيه جولة تفاوضية بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، لا تزال الحكومة المغربية ترفض تطبيق ميثاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالنزاع، ولا تزال تصر على الأطروحات الاستعمارية الأحادية الجانب، البعيدة كل البعد عن الخيار الديمقراطي الشفاف، بالرغم من الاستعداد الكامل الذي أبداه الطرف الصحراوي للتعاون البناء من أجل خلق المناخ السليم لإيجاد الحل الدائم القائم على احترام نتيجة استفتاء حر، عادل ونزيه لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وإننا لعلى ثقة بأن الشعب المغربي لا يمكن أن يشاطر الأفكار الشوفينية التوسعية التدميرية التي، مع الأسف الشديد، تبنتها الحكومة المغربية خلال العقود الماضية. ومن هنا، فنحن على ثقة أيضاً بأن مثل هذه الوضعية الشاذة، غير القانونية وغير الأخلاقية، لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، فنحن والشعب المغربي الشقيق نتقاسم نفس الأهداف في بلوغ الحرية والديمقراطية والسلام والاستقرار، مع جميع شعوب وبلدان المنطقة والعالم، وبناء اتحاد مغاربي على أسس واضحة من احترام إرادة الشعوب ومقتضيات الشرعية الدولية.


لا يمكن والحال هذه أن تكون لدى الشعب الصحراوي، بالمطلق، أية نية، معلنة أو مبيتة، للمساس أو الإضرار بمصالح شقيقه الشعب المغربي بل إن لديه، على العكس من ذلك تماماً، الرغبة الصادقة في التفهم الكامل لكل اهماماته وانشغالاته، في جميع المجالات.

ومن هنا، فإن قيام الجمهورية الصحراوية المستقلة، كتجسيد لخيار ديمقراطي حر وسيد للشعب الصحراوي، لن يكون إلا دعامة لتلك الأسس وتكريساً لخيار التعايش في إطار من الأخوة والصداقة والتعاون وحسن الجوار.

نحن نحيي تلك الأصوات المغربية التي ما فتئت تؤكد موقفها المنسجم مع ميثاق وقرارات الأمم المتحدة، والداعي إلى تطبيق مبدأ تقرير المصير للشعب الصحراوي، ونمد أيادينا لكل المغاربة، بمثقفيهم وسياسييهم ومواطنيهم عامة، حتى نضع حداً لنزيف عبثي لجهود وإمكانيات وطاقات الشعب المغربي التي تهدر في حرب ظالمة على شعب شقيق وجار ومسالم.

الإخوة والأخوات،
إننا ونحن نختتم هذه الطبعة الثانية من الجامعة الصيفية للإطارات الصحراوية في مدينة بومرداس المضيافة، على أرض الجزائر العظيمة، فإننا نسجل بارتياح ما مثلته وستمثله من إسهام جليل في تكوين إطارت الدولة الصحراوية، للحاضر كما للمستقبل، وما حفلت به من بديع العلم والمعرفة وما قدمته من محاضرات قيمة، على يد فطاحل العلم والفكر والنضال الذين تزخر بهم الجزائر الشقيقة.

وإذ نجدد الشكر العميق لهؤلاء جميعاً وللمنظمين وللمضيفين الكرام، فإننا نهنيء إطارات الدولة الصحراوية، الذين تقع عليهم مسؤولية الاستفادة والاستعانة بهذه المعارف القيمة لصقل خبراتهم وتجاربهم والمساهمة في بناء الدولة الصحراوية، وللقيام بدورهم الطلائعي في قيادة المقاومة الشعبية الصحراوية من أجل الاستقلال.

الصحراء الغربية لا يمكن أن تكون استثناء من قضايا تصفية الاستعمار، وتقرير المصير حق دولي مقدس غير قابل للتصرف، ولا يمكن للعالم، الذي احتضن اليوم جمهورية جنوب السودان، كما احتضن بالأمس القريب تيمور الشرقية وناميبيا، إلا أن يحتضن في القريب العاجل، إن شاء الله، الدولة الصحراوية المستقلة.

إن الشعب الصحراوي اليوم أكثر إيماناً وثقة  في النصر، وأكثر وحدة وتماسكاً والتفاقاً حول جبهة البوليساريو، وأكثر عزيمة وتصميماً على بلوغ أهدافه الوطنية، وتباشير النصر المؤزر الأكيد تلوح في الأفق، وقيام الدولة الصحراوية المستقلة السيدة على كامل ترابها الوطني حقيقة لا رجعة فيها.

عاشت المقاومة الشعبية الصحراوية من أجل الاستقلال
وكفاح شامل لفرض السيادة والاستقلال الكامل

حزب الاستقلال الحاكم بالمغرب يوقف تزويد مقره بالماء والكهرباء ويمنع إدخال الطعام للمعطلين المعتصمين بداخله


الرباط ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ لكم ـ في تطور مفاجئ لقضية المعطلين المعتصمين بمقر حزب الاستقلال المغربي بالرباط، قال معطلون يوجدون ضمن الأطر العليا المعتصمة داخل المقر، إن إدارة المقر أوقفت تزويد المقر بالماء والكهرباء ومنعت إدخال الطعام إلى المعطلين المعتصمين بداخله. وقدرت مصادر من المعطلين عدد المعتصمين بأكثر من 2000 معطل، يوجدون بالمقر منذ يوم الأربعاء 13 يوليو.





وقال شهود عيان كانوا يوجدون أمام مقر الحزب إنهم شاهدوا حميد شباط، أحد قادة حزب الاستقلال ضمن المهاجمين اللذين كانوا يحاولون اقتحام المقر لولا أن قوات الأمن حالت دون حدوث اصطدامات بينهم وبين المعطلين المعتصمين اللذين كانوا يرفعون العلم المغربي ويرددون الشعارات من فوق سطح مقر الحزب.

إلى ذلك علم من مصادر مقربة من لجنة المنسقين التي كانت تتحاور باسم المعطلين، أن السلطات علقت المفاوضات معهم حتى يتم إخلاء المقر، وهو ما رفضه المعتصمون اللذين يطالبون بحقهم في الشغل.

وحتى كتابة هذا التقرير (18.14) من مساء يوم الثلثاء 19 يوليو، ما زالت بوابة مقر الحزب محاصرة من قبل أشخاص يقولون إنهم من شبيبة الحزب، لكن مصادر من المعطلين تقول إن لاعلاقة لهم بالحزب وتصفهم ب،"البلطجية". وحسب نفس المصادر فإن الأجواء ما زالت متوترة وتنبئ بما هو أسوء خاصة من قبل الأشخاص اللذين يتوعدون المعتصمين ويكيلون لهم الشتائم والسباب البذيء، حسب نفس المصادر.

الاكثر تصفح خلال اسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More